متابعة: من هو أبو بكر البغدادي ؟ خليفة الدولة الإسلامية "داعش"

التسميات
متابعة: من هو أبو بكر البغدادي ؟ خليفة الدولة الإسلامية "داعش"
متابعة: من هو أبو بكر البغدادي ؟ خليفة الدولة الإسلامية "داعش"
مدونة سامي سهيل - بعد أن أعلن تنظيم "داعش" قيام الدولة الإسلامية وتنصيب البغدادي خليفة لها، علق العديد من المحللين على أهمية الحدث، مؤكدين أن إعلان الخلافة له أهمية كبرى ويشكل تحولاً جذرياً في المشهد "الجهادي" منذ هجمات 11 سبتمبر. في حين قلل آخرون من الأمر، معتبرين أن البغدادي لا يملك أصلاً أية مصداقية.

فمن هو من سمي "خليفة للمسلمين" هذا؟

بحسب ما جاء على لسان الناطق الرسمي باسم التنظيم الإرهابي، أبومحمد العدناني الشامي، إنه عبدالله إبراهيم الملقب بـ "أبوبكر البغدادي" من الكنية يستخلص أن أمير داعش السابق ينسب نفسه إلى الخليفة أبي بكر وإلى العاصمة العراقية بغداد. وترجع أصوله إلى منطقة ديالى شرق العراق. وهو أحد أفراد عائلة تنتمي إلى عشيرة السامرائي. تابع تحصيله العلمي في "الجامعة الإسلامية" في بغداد. وتتلمذ على يدي الأردني "أبو مصعب الزرقاوي" في العراق.
وفي حين تحدثت العديد من المعلومات عن أنه قاتل تحت راية الزرقاوي، كما تولى قيادة "الدولة الإسلامية في العراق" عام 2010، التنظيم "الجهادي" الذي انبثق من رحم "القاعدة في بلاد ما بين النهرين" التي كان يرأسها "الزرقاوي" قبل مقتله، لم تظهر صورته وتتضح ملامحه للعلن إلا بداية العام 2014، حين نشرت السلطات العراقية صورة له.

معتقل سابق في قاعدة أميركية

إلى ذلك، أفادت صحف أجنبية إلى أن أبوبكر البغدادي كان معتقلاً في قاعدة أميركية بالعراق لمدة أربع سنوات، وهو قال لسجانيه لحظة وداعهم وإطلاق سراحه في العام 2009: أراكم في نيويورك. وهو لم يكن محتجزاً في المجمع رقم (14) الذي كان مخصصاً للمعتقلين الأكثر تطرفاً والأكثر خطورة، بحسب المعلومات. بل كان واحداً من بين 26 ألف سجين يقبعون في مخيم اعتقال "بوكا".
عرف عنه شراسته في القتال، وتمتعه بحس القيادة.

رحلته من دولة العراق الاسلامية إلى داعش فالدولة الإسلامية

تشكلت نواة تنظيم "داعش" أو الدولة الإسلامية في العراق والشام الأولى عبر دولة العراق الإسلامية التي تم إعلان تأسيسها في 15 أكتوبر سنة 2006 ثم سقطت عام 2007 وعادت بقوة العامين الأخيرين 2013 و2014.
أما ولاية داعش السورية فقد تم إعلان تأسيسها في 10 أبريل سنة 2012، بعد يوم واحد من استتباع فرع القاعدة في العراق على لسان أميره أبو بكر البغدادي لجبهة النصرة بقيادة أبو محمد الجولاني، ولكن الأخير لم يقبل، فحدث انقسام لتضم النصرة غالبية السوريين المقاتلين معها، وينشق عنها 70% من عناصرها مؤسسين داعش بقيادة مباشرة من أبي بكر البغدادي الذي تولى قيادة التنظيم في أبريل سنة 2010، ويقدر المنشقون المؤسسون لداعش بحوالي 12 ألف عنصر مقاتل تقريباً في سوريا.
عام 2010 أكد أبو بكر البغدادي على ولائه لزعيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن، وأعلن بيعته له، كما استعاد نشاط القاعدة بقوة، واستطاع تنفيذ استراتيجية ثانية في القضاء على الصحوات وتنشيط العمليات والتمدد في سوريا.
وفي 12 مايو الماضي 2014 قطعت داعش أو تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام علاقتها مع القاعدة، بل طالبت تنظيم القاعدة وأميرها الظواهري ببيعتها كإمارة ودولة.

وتوالت انتقادات قيادات القاعدة لتنظيم الدولة بعد مقتل أبي خالد السوري أواخر فبراير سنة 2014، الذي اتهمت فيه داعش، رغم تبرؤها منه، واتسعت الهوة بينها وبين القيادة المركزية للقاعدة. وصار تنظيم داعش العنيف قوياً وها هو اليوم يعلن إقامة دولة لم تنجح القاعدة في إقامتها.

إعلان الخلافة بين التحذير والتقليل من أهميتها
يبقى أن إعلان الخلافة شكل محطة مهمة بالنسبة لمسيرة هذا التنظيم الإرهابي. وفي هذا السياق، رأى تشارلز ليستر المحاضر الزائر في مركز "بروكينجز" في الدوحة، بحسب "رويترز"، أن إعلان الخلافة له أهمية كبيرة. وأضاف أن "وقع هذا الإعلان سيكون عالمياً لأن الجماعات التابعة للقاعدة والجماعات الجهادية المستقلة سيتعين عليها الآن أن تختار بين تأييد الدولة الإسلامية والانضمام إليها أو معارضتها".

في المقابل، قال أستاذ العلوم السياسية الإماراتي عبد الخالق عبد الله إنه قد يبدو جيداً لبعض الدوائر التي دائماً ما حلمت بإقامة مثل هذه الدولة الإسلامية، لكن الجميع يعرف أن البغدادي والدولة الاسلامية في العراق والشام ليسوا من النوع الذي قد يعيد الدولة الإسلامية. وأضاف أن البغدادي لا يملك مثقال ذرة من المصداقية أو المؤهلات.
لكنه أكد أن "أيا كانت الأحكام التي ستصدر فيما يتعلق بشرعية الجماعة فإن الإعلان عن العودة للخلافة ربما يكون أهم تطور في الجهاد العالمي منذ 11 سبتمبر".

المصدر: مدونة سامي سهيل 
www.samysouhail.com

تنظيم "داعش" يعلن دولة الخلافة الإسلامية ويبايع أبوبكر البغدادي

التسميات
تنظيم "داعش" يعلن دولة الخلافة الإسلامية ويبايع أبوبكر البغدادي
تنظيم "داعش" يعلن دولة الخلافة الإسلامية ويبايع أبوبكر البغدادي
مدونة سامي سهيل - نشر تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" الإرهابي، الأحد، كلمة جديدة للناطق الرسمي باسم التنظيم أبومحمد العدناني الشامي.
وأعلن العدناني بشكل رسمي قيام الخلافة الإسلامية وتنصيب خليفة للمسلمين ومبايعة عبدالله إبراهيم "أبوبكر البغدادي" الذي قبل البيعة.
وقال العدناني إنه تم إلغاء اسمي العراق والشام من مسمى الدولة ويقتصر على الدولة الإسلامية وذلك من لحظة صدور هذا البيان.
وجاء في البيان أنه "صار واجباً على جميع المسلمين مبايعة الخليفة وتبطل جميع الإمارات والولايات والتنظيمات التي يتمدد إليها سلطانه ويصلها جنده".
وتابع البيان: "بطلت شرعية جميع الجماعات والتنظيمات الإسلامية الأخرى، ولا يحلّ لأحد منها أن يبيت ولا يدين بالولاء للخليفة" البغدادي .
وختم البيان بتهديد كل من "أراد شق الصف" بأنهم "فالقوا رأسه بالرصاص".
المصدر: مدونة سامي سهيل 
www.samysouhail.com

الأحد أوّل أيّام شهر رمضان الفضيل بالمملكة المغربية.. رمضان 2014 كريم

التسميات
الأحد أوّل أيّام شهر رمضان الفضيل بالمملكة المغربية.. رمضان 2014 كريم
مدونة سامي سهيل - أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن غدا السبت 28 يونيو يتمم شهر شعبان بعد أن استوفى الثلاثين يوما، لتكون غرة شهر رمضان بالمملكة يوم الأحد 29 يونيو الجاري، بعد أن تعذر ثبوت رؤية هلال الشهر الكريم في مختلف مناطق البلاد.
ويبدأ شهر رمضان في المغرب بذلك بعد غد الأحد، مثل العديد من البلدان العربية والإسلامية التي أعلنت أن فاتح رمضان المبارك لديها هو يوم الأحد، من قبيل المملكة العربية السعودية ومصر والأردن وفلسطين وغيرها، فيما أعلنت اليمن أن فاتح رمضان هو غدا السبت.

بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك
اتقدم باسم إدارة مدونة سامي سهيل لجميع المواطنين في المملكة المغربية الشريفة وكل زوار هذا الموقع ومتتبعيه
بأحر التهاني والتبريكات واخلاص الامنيات ولجميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها
داعياً الله تعالى أن يجعله شهرا مباركاً ميمونا ً وأن يؤلف بين القلوب ويرفع عنا البلاء والغلاء والفتن

تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وسائر الأعمال
 إدارة مدونة سامي سهيل

الأحد أوّل أيّام شهر رمضان الفضيل بالمملكة المغربية.. رمضان 2014 كريم
رمضان 2014 Ramadan

---- 

مجموعة أدعية رائعة بمناسبة شهر رمضان..شهر الرحمة والغفران

تحميل صور وخلفيات رائعة بمناسبة اقتراب شهر رمضان 2014 مجانا 

-- 

المصدر: مدونة سامي سهيل 
http://samysouhail.com

مدونة سامي سهيل تهنئ زوارها التلاميذ بمناسبة اعلان نتائج البكالوريا

التسميات
مدونة سامي سهيل تهنئ زوارها التلاميذ بمناسبة اعلان نتائج البكالوريا
مدونة سامي سهيل تهنئ زوارها التلاميذ بمناسبة اعلان نتائج البكالوريا
باسم مدونة سامي سهيل أسوق إليكم أجمل معاني التّهنئة 
بمناسبة النجاح لاقسام طلاب البكالوريا
وأتقدم لكم وللعائلة و للشعب المغربي قاطبة بأطيب التمنيات

 ودوام الأفراح.
والى كل من لم يحالفه الحظ نقول له لاتياس 

انها ليست نهاية العالم ، 
حظ وفير بالاعوام القادمة ان شاء الله وبالتوفيق
و مبروك النجاح


المصدر: مدونة سامي سهيل 
www.samysouhail.com

متابعة: نسبة النجاح في الدورة العادية لامتحانات البكالوريا المغربية تفوق 44%

التسميات
متابعة: نسبة النجاح في الدورة العادية لامتحانات البكالوريا المغربية تفوق 44%
مدونة سامي سهيل - أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن عدد الناجحين في الدورة العادية لامتحانات البكالوريا دورة يونيو لهذا العام، بلغ 156 ألف و429، مسجلة بذلك ارتفاعا ناهز 6,4%، مقارنة مع الموسم الماضي.
عدد الناجحين الممدرسين بلغ 141 ألف و984 تلميذ وتلميذة، بنسبة نجاح وصلت إلى 44,03%، (مقابل 43,61% السنة الماضية)، فيما بلغت نسبة النجاح لدى الأحرار 19,24% مقابل 13,37%، بزيادة تجاوزت 5 نقط مئوية مقارنة مع الدورة العادية لسنة 2013.
وجاءت النتائج المذكورة حسب المتوقع في استطلاع رأي أنجزه موقع "هسبريس"، حيث عبّر 53،07% من مجموع المستطلعين، البالغ عددهم 27 ألف و202 مشارك، عن تفاؤلهم في أن تتجاوز نسبة النجاح في امتحانات الباكالوريا عتبة الـ40% في الدورة العادية، فيما فيما قال 46،93% عكس ذلك.
وعرفت نتائج الباكالوريا لهذا العام تسجيل "مناصفة" بين الذكور والإناث، إذ قارب مجموع التلميذات الناجحات الـ50%، (49,8%) من مجموع الناجحين، فيما بلغت نسبة النجاح لديهن 43,06% مقابل 36,25% لدى الذكور.
وظلت نسبة النجاح في قطب الشعب العلمية والرياضية والتقنية مستقرة مقارنة مع دورة السنة الماضية، بحيث لم تتجاوز45,20% ، بينما عرفت نسبة النجاح في قطب الشعب الأدبية والأصيلة زيادة تجاوزت 4 نقط مئوية مقارنة مع السنة الماضية ، إذ بلغت 32,19% مقابل 27,81% في السنة الماضية.
من جهة أخرى، تجاوز عدد التلاميذ الذين لم يوفقوا في الدورة العادية والمرشحين للاستدراكية الـ176 ألفا، بنسبة 44,31% من عدد المترشحين الحاضرين في الدورة العادية، على أن يجتازوا الدورة الاستدراكية أيام 08 و09 و10 يوليوز القادم، فيما سيتم الإعلان عن النتائج النهائية لهذه الامتحانات مباشرة بعد المداولات الخاصة، والتي ستجرى يوم 18 يوليوز القادم.
المصدر: هسبريس , مدونة سامي سهيل 
www.samysouhail.com

جهاز Galaxy Tab S أخف تابلت في العالم بمميزات فائقة

التسميات
جهاز Galaxy Tab S أخف تابلت في العالم بمميزات فائقة
تابلت غالاكسي إس بوزن الريشة
مدونة سامي سهيل - كشفت شركة الاكترونيات الرائدة الشهيرة "Samsung" النقاب عن أحدث أجهزتها الذكية، وهو جهاز Galaxy Tab S الذي يعد من أخف أجهزة التابلت في العالم.أشار تقرير موقع thenational إلى أن التابلت سيأتي لدولة "الإمارات" في إصدارين مختلفين في الحجم وخيارات الاتصال، الأول بشاشة بحجم 8.4 بوصة ودعم شبكات LTE وشبكات الإنترنت اللاسلكية "واي فاي" بسعر 1700 درهم إماراتي، والإصدارة الثانية تأتي بشاشة بحجم 10.5 بوصة ونفس المميزات السابق ذكرها بسعر 2600 درهم إماراتي، أما عن وزنهما، فالأول 294 غراماً، والآخر 467 غراماً.

تقول شركة "سامسونغ" إنها تقدم لمستخدميها حول العالم أفضل شاشة تم تصميمها للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية في العالم، حيث يقدم الجهاز صوراً أعمق وأكثر واقعية مقارنة بأي منافس آخر بما في ذلك جهاز iPad Air.
تابلت Galaxy Tab S يدعم العديد من المتطلبات المهنية والتطبيقات التي تستخدم في شتى مجالات العمل، بالإضافة للقدرة على إجراء المكالمات الصوتية واستخدامه في تصفح شبكة الإنترنت ومشاهدة عروض الفيديو بدقة عرض 2560 بيكسل.


ويعمل الجهاز بنظام التشغيل "أندرويد 4.4.2" ولديه القدرة على تسجيل عروض الفيديو بدقة 1080 بيكسل بسرعة 30 إطاراً في الثانية نظراً لامتلاكه كاميرا رئيسية بدقة 8 ميغابيكسل، وأخرى أمامية بدقة 2.1 ميغابيكسل، ومعالج مركزي ثماني النواة من نوع ARM Cortex-A15 & ARM Cortex-A7 وذاكرة وصول عشوائي بسرعة 3 غيغابايت، بالإضافة لمعالج رسوميات من نوع ARM Mali-T628 MP6. وسوف يتوافر رسمياً في الشهر المقبل باللونين البرونز والأبيض.

المصدر: مدونة سامي سهيل 
www.samysouhail.com

الـANRT تنهي احتكار اتصالات المغرب لخدمات الـADSL نهائيا

التسميات
ANRT تنهي احتكار اتصالات المغرب لخدمات الADSL
عبد السلام أحيزون.. مدير تنفيذي لاتصالات المغرب
مدونة سامي سهيل - متابعة -  نهى قرار لوكالة تقنين الاتصالات عقودا من احتكار اتصالات المغرب لخدمات الانترنت الثابت.
القرار الصادر يوم 17 يونيو والذي تم إعلانه على الموقع الالكتروني للوكالة يوم أمس، جاء ليفتح سوق الانترنت adsl أمام جميع الفاعلين في قطاع الاتصالات في المملكة. ففي وقت سبق وأن أعلنت شركة "اينوي Inwi" نيتها إطلاق هذه الخدمة والتي من المنتظر أن ترى النور نهاية السنة الجارية.
 

قرار الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات ستستتبعه عملية لإعادة توزيع البنيات التحتية المتعلقة بهذه الخدمة، وذلك بالعمل على تقسيمها بين الفاعلين المحتملين الجدد، مع العمل على انجاز خزائن شوارع جديدة للفاعلين الجدد، لتسهيل ولوجهم للمنافسة في سوق الإنترنت adsl، حيث أن عملية تفكيك البنية التحتية تعتبر السبب الرئيسي لتأخر انهاء احتكار اتصالات المغرب لهذا السوق.   

ويذكر أن احتكار اتصالات المغرب لتقديم خدمة ال ADSL يصل إلى سيطرتها على 99,5% من إجمالي خدمة الانترنت الثابت، وهو احتكار تمنعه الاتفاقيات الدولية.

المصدر: مدونة سامي سهيل 
www.samysouhail.com

رسمياً.. تويتر يدعم الصور المتحركة بصيغة GIF بطريقة عرض الفيديو

التسميات
تويتر تدعم الصور المتحركة بلاحقة GIF رسميًا
تويتر تدعم الصور المتحركة بلاحقة GIF رسميًا
مدونة سامي سهيل - أعلنت شركة تويتر اليوم عن دعمها وبشكلٍ رسمي للصور المتحركة بلاحقة GIF، وذلك لكلٍ من موقعها الرسمي وتطبيقها الخاص بنظامي تشغيل أندرويد و iOS.

ويمكن لمستخدمي تويترًا ابتداءًا من اليوم إرفاق صور متحركة بلاحقة GIF إلى تغريداتهم، ليتم عرض هذه الصور بشكلٍ ثابت مع وجود علامة لتشغيل حركة الصورة، وبمجرد الضغط عليها سيتم تشغيل الصورة.

وكان دعم صور GIF من الميزات المطلوبة بشدّة من قِبل مستخدمي الشبكة، واليوم أضافت تويتر هذا الدعم بأسلوب بسيط وغير مزعج بالنسبة للقارئ، كونه لن يتم تشغيل الصور المتحركة بشكلٍ تلقائي، كما أن تشغيل الصور لا يتطلب فتحها في نافذة مستقلة عند استخدام الموقع عبر الويب.

وفيما يتعلق بطريقة عرض الصور المتحركة على أجهزة أندرويد و iOS، فيجب على المستخدم الضغط على الصورة التي تظهر عليها علامة التشغيل في المنتصف ليتم فتحها ضمن نافذة جديدة.
المصدر:

www.samysouhail.com

في 4 خطوات فقط تعلم كيف تعيد لكمبيوترك المنزلي رشاقته

التسميات
في 4 خطوات فقط تعلم كيف تعيد لكمبيوترك المنزلي رشاقته
كيف تعيد لكمبيوترك المنزلي رشاقته
مدونة سامي سهيل - هل تعلم أنه بامكانك أنت ، نعم انت ان تقوم بعملية صيانة شاملة لكمبيوترك المنزلي في خطوات سهلة بدلا من الذهاب إلى متخصص صيانة، خطوات بسيطة تعيد إلى الكمبيوتر الخاص بك رشاقته وسرعته الصاروخية التي جائت معه يوم اشتريت...

1 – الفيروسات والبرامج الضارة

 وجود فيروسات أو برامج ضارة في جهازك يعرضه بلا شك للبطء، وخاصة إذا تمكن الفيروس من السيطرة على ملفات النظام قبل أن يتخلص منه برنامج مكافحة الفيروسات، والحل الوحيد في هذا الموقف هو استخدام مكافح فيروسات من قرص صلب خارجي أو فلاش ميموري أو اسطوانة، البرامج المفضلة Sophos وKaspersky كما توجد برامج أخرى فعالة وخفيفة مثل Avast، ولكن قبل القدوم على فعل أي شيء، يجب عليك معرفة أن أي برنامج مكافحة فيروسات يُسبب بطئاً عاماً للجهاز ولهذا عليك التخلص من أي إصدارات قديمة واستخدم الأحدث.

2 – الخلفية وبرامج بدء التشغيل
 

بعد التخلص من الفيروسات والتأكد بأن مكافح الفيروسات يعمل، تأتي الخطوة التالية وهي البحث عن أي برامج لا تستخدمها ولكنها تعمل في الخلفية، يُمكن التخلص منها يدوياً عن طريق الويندوز نفسه أو بتحميل النسخة المجانية من برنامج CCleaner وتضغط منه على كلمة Tools من اليسار ثم تختار Uninstall (إزالة برنامج)، وإذا كنت تستخدم برنامج Adobe Reader، ابحث عن بدائل أخرى خفيفة مثل Foxit Reader أو SumatraPDF، ثم ألغي تنصيب Adobe Reader، نفس الأمر ينطبق على كل برامج الفيديو، يوجد هناك بدائل كثيرة لـ Windows Media Player وأفضلهم هو Media Player Classic، وبالتحدث عن متصفحات الإنترنت، الأفضل والأخف من بين الجميع برنامج Opera  أو Chrome، باختصار عليك التخلص من كل البرامج التي لا تستخدمها وتتسبب في بطء الجهاز.
 
3 – إعادة تنصيب نظام تشغيل مختلف
 إذا فشلت كل المحاولات السابقة، فلا يوجد أمامك حل سوى إعادة تنصيب نظام تشغيل جديد مع برامج جديدة، ربما ستحتاج لزيادة الذاكرة العشوائية، نظام تشغيل XP بحاجة لذاكرة تصل إلى 512 ميغا بايت، أما Vista أو "ويندوز 7" لا تقل عن 1 غيغا بايت، ولو كنت تبحث عن السهولة في التعامل ولا تريد دفع المال لزيادة إمكانيات الجهاز، يمكن الانتقال لنظام تشغيل آخر مثل "لينيكس"، فهو نظام تشغيل ممتاز ومفتوح المصدر ويمتاز بالخفة والبساطة أيضاً، كما أن هناك إصدارات مختلفة منه تناسب أقدم أنواع اللابتوب والكمبيوترات وأفضلهم Ubuntu وXubuntu و Linux Mintوجميعهم يتم تنصيبهم من الخارج بواسطة فلاش ميموري أو قرص مضغوط.

4 – القرص الصلب

 القرص الصلب الممتلئ يسبب بكل تأكيد بطئاً عاماً في الكمبيوتر، وللحفاظ على سرعة الجهاز يجب أن تترك من10 إلى 15% من مساحة القرص الصلب فارغة، إن نفذت منك المساحة يجب أن تعيد التفكير في التخلص من البرامج غير المفيدة أو نقل بعض الملفات إلى قرص صلب احتياطي، الأقراص الصلبة الحديثة ضعيفة للغاية وتعاني من انخفاض الأداء قبل أن تتوقف عن العمل بشكلِ تام، ولهذا عليك فحصه من حين لآخر عن طريق برنامج SpeedFan، ولمزيد من السرعة في أداء الكمبيوتر، يُفضل استخدام نظام تشغيل أحدث من Windows XP.

مواضيع ذات صلة:

سارع بحذف ملفات غير مهمة تبطىء جهاز حاسوبك
سارع بحذف ملفات غير مهمة تبطىء جهاز حاسوبك  كلنا نعلم بأن هناك مخلفات تتراكم في...


المصدر: مدونة سامي سهيل 
www.samysouhail.com

المهدي المنجرة.. عالم المستقبليات المغربي في ذمة الله عن عمر يناهز 81 سنة

التسميات
المهدي المنجرة.. عالم المستقبليات المغربي في ذمة الله عن عمر يناهز 81 سنة
المهدي المنجرة.. عالم المستقبليات المغربي
مدونة سامي سهيل - عن عمر ناهز 81 سنة، انتقل إلى عفو الله، اليوم الجمعة بالرباط، المُفكر وعالم المستقبليات المغربي المهدي المنجرة، حيث علم لدى مصادر مقربة من الفقيد، أنه فارق الحياة ببيته بالرباط، بعد معاناة طويلة مع المرض، على أن تجرى مراسيم الدفن غدا السبت بمقبرة الشهداء بالرباط.
مصادر مقربة من عائلة الفقيد قالت إن المهدي كان يعاني من حالة صحية جد حرجة خلال الأشهر القليلة الأخيرة، لا يستطيع معها التحرك ولا الكلام، وهو الأمر الذي منع عددا من مُحبيه ومعهم الأساتذة داخل وخارج المغرب، من اللقاء معه والاطلاع من قريب على أوضاعه.
وكان عدد من الطلاب والباحثين والأساتذة الجامعيين من محبي الراحل، قد أطلقوا قبل شهرين حَملَة الكترونية لمساندة عالم المستقبليات المغربي المهدي المنجرة، بعد دخوله في حالة صحية جد حرجة، وهي الدعوة التي انطلقت تحت اسم "مَعاً من أجل تكريم الدّكتور المهدي المنجرة بالمغرب"، واختارت يوم 13 مارس يوما عالميا للاحتفاء بالمنجرة، وتطالب من خلاله بفكّ الحظر والمنع وإزالة التهميش الذي يطاله نتيجة مواقفه الوطنية.
ويعد الراحل المنجرة من أبرز علماء الدراسات المستقبلية في العالم، إذ أصبح مع تراكم تجربته داخل وخارج المغرب، أحد أكبر المراجع العربية والدولية في القضايا السياسية والعلاقات الدولية والدراسات المستقبلية، كما عرف بمواقفه المثيرة للجدل الموجهة لعدد من المنظمات الدولية، التي جال كثيرا من دهاليزيها، عربيا ودوليا.
يشار إلى أن المهدي المنجرة، الذي ازداد بالرباط في 13 مارس 1933، أتم دراسته بالولايات المتحدة الأمريكية، وحصل على إجازة في الكيمياء والعلوم السياسية، كما تولى مهمة مدير الإذاعة والتلفزيون سنة 1954، إضافة إلى شغل عدة مناصب علمية رفيعة، وساهم في تأسيس أول أكاديمية لعلم المستقبليات، وحاز جوائز علمية وطنية ودولية كبرى.
وتولى المنجرة رئاسة لجان وضع مخططات تعليمية لعدة دول أوروبية، وشغل عضوية العديد من المنظمات والأكاديميات الدولية، وعمل مستشارا ببعضها.
وقد ألف المهدي المنجرة العديد من المقالات والدراسات في العلوم الاقتصادية والسوسيولوجيا ومختلف قضايا التنمية؛ وتبقى من أهم مؤلفاته "نظام الأمم المتحدة" (1973) و"من المهد إلى اللحد" (1981) و"الحرب الحضارية الأولى" (1991) و"حوار التواصل" (1996)، و" عولمة العولمة" (1999)، و"انتفاضات في زمن الذلقراطية" (2002) و"الإهانة في عهد الميغاإمبريالية" (2004)، و آخرها كتاب "قيمة القيم" (2007).

المصدر: هسبريس + مدونة سامي سهيل 
www.samysouhail.com

تطبيقات الهاتف مجانية لمتابعة أجواء مونديال البرازيل 2014 مجانا

تطبيقات مجانية لمتابعة أجواء مونديال البرازيل 2014 مجانا
مدونة سامي سهيل - نوفر لك مجموعة تطبيقات مجانية للهواتف الذكية تجعلك على تواصل مع نتائج وأحداث بطولة كأس العالم لكرة القدم لحظة بلحظة مجانا.

1) World Soccer Finals 
تطبيق آيفون مخصص لبطولة كأس العالم فقط، يقوم بعرض المجموعات الثمانية والتشكيلات المتوقعة لكل منتخب بالإضافة إلى قائمة اللاعبين أصحاب أكبر عدد من الأهداف، بالإضافة لنتائج محتملة بحسب قوة كل فريق والعناصر الأساسية التي يعتمد عليها في المباريات المختلفة. 
للتحميل: https://itunes.apple.com/us/app/id386075145?mt=8

2) FIFA Official App
 

التطبيق الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم ولبطولة "البرازيل" 2014، حيث يتيح التطبيق للمستخدمين معرفة جداول المباريات الكاملة والنتائج الخاصة بكل مباراة والأهداف التي تم تسجيلها، جنباً إلى جنب مع إحصائيات خاصة بأكثر اللاعبين تهديفاً. 
للتحميل: https://play.google.com/store/apps/details?id=com.fifa.fifaapp.android

3) ESPN FC Soccer & World Cup
 

كما يتضح من الاسم، التطبيق خاص بشبكة قنوات ESPN الرياضية، حيث يمد المشاهدين بمعلومات محدثة باستمرار حول نتائج المباريات وترتيب الفرق، والمنتخبات الأكثر حظوظاً لبلوغ المرحلة التالية، والفرق التي يتوقع مغادرتها مبكرة، والنجوم الذي يتوجب على كل مشاهد متابعتهم عن كثب لإمتاع عينيه بمهارتهم وطريقة تعاملهم مع الكرة. 
للتحميل: https://play.google.com/store/apps/details?id=com.espn.fc

4) Jalvasco World Cup 2014
 

تطبيق مجاني لهواتف "أندرويد" يتضمن نفس المميزات السابق ذكرها في البرامج الأخرى ولكنه يتميز بتوفير ملخص كامل عن كل مباراة وأهم الأحداث التي شهدتها، بالإضافة للأخبار المتعلقة باللاعبين والمنتخبات المختلفة، والقدرة على معرفة نتائج نهائيات بطولات كأس العالم الماضية، لمعرفة الفرق الأكثر حظوظاً والأكثر فوزاً باللقب العالمي. 
للتحميل: https://play.google.com/store/apps/details?id=com.jalvasco.football.worldcup

5) World Soccer Finals
 

تطبيق ممتاز لكل من يبحث عن جدول محمول معه يتضمن مباريات البطولة كاملة ويقوم بتنبيه للمباريات الهامة التي يجب عليه مشاهدتها، تلك هي الميزة الرئيسية للتطبيق، بجانب عرض جداول المجموعات والمنتخبات التي تترأس كل مجموعة، ومن الأكثر حظاً بينهم لبلوغ الدور الثاني، بالإضافة لآخر الأخبار والتفاصيل الدقيقة حول اللاعبين وأهم الأحداث المثارة حولهم. 
للتحميل: https://itunes.apple.com/us/app/id386075145?mt=8 
المصدر: مدونة سامي سهيل 
www.samysouhail.com

 عمليات بحث متعلقة بـ مونديال البرازيل  جدول مباريات مونديال البرازيل 2014  تصفيات مونديال البرازيل 2014  قرعة تصفيات مونديال البرازيل 2014  ملاعب مونديال البرازيل 2014  شعار مونديال البرازيل 2014

سامسونج تطلق هاتفها الذكي Samsung Z بنظام تشغيل Tizen الرسمي

التسميات
سامسونج تطلق هاتفها الذكي Samsung Z بنظام تشغيل Tizen الرسمي
سامسونج تطلق هاتفها الذكي Samsung Z بنظام تشغيل Tizen الرسمي
مدونة سامي سهيل - قامت شركة سامسونج أخيرا بالإعلان رسميا عن أول هاتف ذكي لها بنظام Tizen OS. هذا الهاتف يأتي تحت إسم Samsung Z، قبل يوم واحد من إنعقاد مؤتمر سامسونج للمطورين في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية والغريب في هذا الهاتف أنه لا يأتي كما أشارت جميع التسريبات السابقة.
من حيث التصميم، فإن الهاتف Samsung Z لا يأتي بنفس لغة تصميم المعتمدة في سلسلة هواتف Galaxy S، وإنما قررت تزويد هذا الهاتف بتصميم مستطيل الشكل ومع ذلك فقد قامت شركة سامسونج بتزويد هذا الهاتف بغطاء خلفي مصنوع من الجلد الإصطناعي للتميز. بصرف النظر عن التصميم، فإن الهاتف Samsung Z يأتي مع شاشة Super AMOLED بحجم 4.8 إنش وبدرجة وضوح 720p، معالج رباعي النواة من فئة Snapdragon 800 بتردد 2.3GHz، ذاكرة عشوائية بحجم 2GB، ذاكرة داخلية بحجم 16GB قابلة للتوسع عن طريق الذاكرة الخارجية MicroSD، كاميرا أمامية بدقة 2.1 ميغابكسل وخلفية بدقة 8 ميغابكسل مرفوقة بمستشعر ضربات القلب، بطارية بسعة 2600mAh، وإلى جانب ذلك فإن الهاتف Samsung Z يدعم شبكات LTE-A كما أنه يدعم مستشعر بصمات الأصابع فضلا عن نظام Tizen OS 2.2.1 والذي يضم التطبيقات المألوفة في هواتف سامسونج المدعومة بنظام الاندرويد مثل Download Booster و S Health 3.0.
سيتم بيع الهاتف Samsung Z في روسيا أولا في وقت ما من شهر يوليو، وبعد ذلك سيتم إطلاق الهاتف في أجزاء أخرى من العالم، ولكن ليس من المعروف متى. سعر الهاتف لا يزال غير معروف في الوقت الراهن.

سامسونج تطلق هاتفها الذكي Samsung Z بنظام تشغيل Tizen الرسمي

المصدر: مدونة سامي سهيل 
www.samysouhail.com

نظام تشغيل آبل الجديد iOS 8 بميزة تدمير الرسائل ذاتيا

التسميات
نظام آبل الجديد iOS 8 بميزة تدمير الرسائل ذاتيا
نظام تشغيل iOS 8 بميزة تدمير الرسائل ذاتيا
مدونة سامي سهيل - كشفت شركة "أبل" أول أمس الاثنين عن نظام التشغيل الجديد iOS 8 الخاص بأجهزتها المحمولة، وذلك ضمن الحدث الخاص الذي أقامته مع انطلاق فعاليات مؤتمر "أبل" العالمي للمطورين الذي يقام في مدينة "سان فرانسيسكو" في الفترة من 2 إلى 6 مايو الجاري.

وقد كشفت الشركة أيضا عن تغيير كامل في نظام تشغيل أجهزة "ماك" إلى جانب نظام iOS 8 الذي أشارت التقارير إلى أنه سيتملك نظام تنبيه تفاعلي ولوحة مفاتيح يمكنها التنبؤ بما سيكتبه المستخدم إلى جانب زر لتدمير الرسائل الصوتية والفيديو بعد إرسالها مستوحى من نظام التدمير الذاتي الموجود في تطبيق Snapchat، وفقا لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وذكر "تيم كوك"، رئيس شركة "أبل"، أنه تم إعادة تصميم النظام بشكل كامل لتلافي الأخطاء السابقة وجعله أكثر سرعة وكفاءة حيث لم يعد المستخدمين في حاجة إلى فتح التطبيقات للرد على التنبيهات الجديدة التي وصلتهم حيث يمكنهم الرد مباشرة كما أنه يوجد نظام رسائل جديد يسمح للأشخاص بإرسال واستقبال مقاطع الصوت والفيديو بسهولة، والأهم أنه يسمح بتدمير الرسائل ذاتيا مثل Snapchat.


كما تم تطوير لوحة المفاتيح بالنظام بما يمكنها من التنبؤ بالكلمات التي يرغب المستخدم في كتابتها، والكشف أخيرا، بعد أسابيع من التسريبات، عن تطبيق صحة جديد يجمع معلومات عن الحالة الصحية للمستخدم ومدى ممارسته للتمارين الرياضية ولياقته البدنية ومتابع تحسنها.
وقد أوضحت الشركة أن التطبيق الصحي يسمح بمشاركة البيانات مع الأطباء تلقائيا مع تنبيههم في حالة مواجهة المستخدم لخطر الإصابة نتيجة المجهود العضلي.
وقد أضافت "أبل" نظام مشاركة عائلي للتطبيقات يسمح لها مشاركة المواعيد الهامة والصور وحتى إيجاد الهواتف مع تنبيه الأباء في حالة قام الأبناء بشراء شيئ من على الإنترنت أو تحميل تطبيقات أو موسيقى أو أفلام.


كما شهد المؤتمر الكشف عن أحدث إصدار من نظام التشغيل Mac OS X والذي أطلقت عليه اسم Yosemite، الذي يركز على الربط بين نظام تشغيل الجوال ونظام تشغيل الكمبيوتر، وسيعمل على المزامنة مع نظام تشغيل الأجهزة المحمولة iOS الخاص بشركة "أبل" وذلك من خلال خاصية AirDrop لمشاركة الملفات، والتراسل بواسطة تطبيق iMessage والقدرة على إجراء مكالمات هاتفية والرد عليها.

المصدر: مدونة سامي سهيل 
www.samysouhail.com

المذيع الساخر باسم يوسف يعلن توقف برنامج "البرنامج" بسبب الضغوط .. (فيديو)

التسميات
المذيع الساخر باسم يوسف يعلن توقف برنامج "البرنامج" بسبب الضغوط
المذيع الساخر باسم يوسف يعلن توقف برنامج "البرنامج" بسبب الضغوط
مدونة سامي سهيل - بعد 3 سنوات على ثورة 25 يناير التي خرج منها المذيع الساخر الأشهر في مصر والعالم العربي، وبعد تأجيل عودته أكثر من مرة، أعلن باسم يوسف عن توقف برنامجه بسبب الضغوط "التي كانت أكبر من أي شخص" حسب قوله.
وباسم يوسف من مواليد عام 1974 وهو طبيب جراح ومقدم برنامج سياسي ساخر، اشتهر عبر تقديم برنامجه "البرنامج" بعد أن قام بتحميل حلقات برنامجه "باسم يوسف شو "على موقع اليوتيوب مستخدماً في سبيل ذلك مجرد طاولة وكرسي وكاميرا واحدة ولوحة جدارية تضم صوراً التقطها الهواة من ميدان التحرير، قبل أن تعرض عليه قناة أون تي في إذاعة البرنامج على شاشتها، ثم انتقل لقناة سي بي سي في نوفمبر 2012 لتقديم ذات البرنامج. ثم الى قناة إم بي سي مصر يحاكي في برنامجه التلفزيوني البرنامج الأمريكي "ذا دايلي شو" الذي يقدمه الناقد الساخر جون ستيوارت.

باسم يوسف: احنا جبنا آخرنا
"أريد أن أشكر قناة إم بي سي على الفترة اللي احنا تعاونا فيها معاها ولا أستطيع أن ألوم القناة لأنهم حاولوا بقدر ما يستطيعوا لكن للأسف الظروف والضغوط كانت أكبر من أي شخص"، هكذا بدأ باسم يوسف مؤتمره الصحفي في مسرح "راديو" بمنطقة وسط القاهرة، بعد تحية كبيرة من فريق عمله أثناء دخوله المسرح التي رد عليها باسم يوسف بسخريته المعتادة "احنا مش في حلقة ياجماعة".
يوضح باسم كيفية عدم عودته كما كان مقررا الجمعة الماضية قائلا "نحن حضرنا الحلقة وبدرجة كبيرة كنا نعلم أنه لن يتم تصويرها ولن تذاع .. قرار المنع جاء من المسؤولين بالرغم من أنهم لم يروا الحلقة من الأساس ولم يروا محتواها لأنها كانت لا زالت نصا على ورق ولم تكن قد تم تصويرها.. وهذا معناه أن المشكلة ليست في المحتوى وأن المشكلة في البرنامج نفسه.. أي أن البرنامج بشكله الحالي ليس مسموحا له أن يستمر أو يعرض على أي قناة مصرية أو عربية".
وأغلق باسم التكهنات حول إذاعة البرنامج في أي قناة تليفزيونية دولية أيضا قائلا "لدينا الكثير من العروض أن نعرض البرنامج في قنوات أجنبية أمريكية وأوروبية، لكن طبعا أن هذه الاتجاه يؤدي إلى التخوين والعمالة .. أما إذاعة البرنامج من خارج مصر فسيفقد البرنامج مصداقيته .. هذا البرنامج مكانه في مصر"، كما استبعد إمكانيه عودته عبر شاشتي "الجزيرة".
ويوضح أن قرار التوقف هو بسبب "الخوف على السلامة الشخصية لي ولعائلتي ومن حولي.. أنا أعلم أن هناك من سيزايد علينا..لكن لو تم إيقافنا وأذيتنا واتبهدلنا آخرة الناس دي هاشتاج في تويتر.. التضامن جيد ونحن نقدره جدا لكن أحيانا لابد أن ترى الموقف حولك.. احنا من الآخر جبنا آخرنا.. من يريد أن يكمل فنحن سنتضامن معه".

"الرسالة وصلت"
وجه باسم رسالة لمن سعدوا بإيقاف البرنامج قائلا "بالنسبة للناس الفرحانه بأن البرنامج وقف وترى أن ذلك انتصار.. هو فعلا انتصار لكنه انتصار للبرنامج .. وقف البرنامج هو رسالة أقوى وأوضح وأعلى بكثير جدا من استمراره .. من الآخر الرسالة وصلت .. نحن فضلنا أن يتوقف البرنامج وألا نهينه وألا نقلل من سقف البرنامج حتى يستمر"، مشددا على أن عودة البرنامج لن تكون إلا عندما يشعروا بالامان وعندما يصبح الجو مهيئا لعودتهم.
وأشار إلى أن هناك صعوبة في عودة "البرنامج" عبر اليوتيوب مرة أخرى كما كان في البداية لأكثر من سبب من بينها التكاليف الكبيرة التي يتكبدها في المسرح وصعوبة تحصيل ذلك من الاعلانات بالاضافة إلى التهديدات التي يتعرض لها فريق العمل وسلامة وامنه الشخصي وامن عائلته.

باسم يسخر من السيسي
وكعادته أطلق باسم خلال البيان النقد اللاذع، حيث سخر من المشير السيسي خلال رده على تساؤل حول تفاصيل الضغوط التي تعرض لها والضغوط التي تعرضت لها القناة قائلا "انا مش قادر اديك"، وهي الجملة التي قالها المشير السيسي في أحاديثه الإعلامية لمن يطالبونه في التظاهرات بزيادة الأجور، حتى أن بعض الناخبين كتبوا هذه الجملة في ورقة التصويت في الانتخابات الرئاسية، إلا أن باسم يوسف أشار إلى أنه "لولا محاولات القناة وتمسكها بالبرنامج لتوقف منذ الحلقة الثانية أو الثالثة".
ووجه باسم الكثير من نقده اللاذع إلى وسائل إعلام مصرية كان مراسلوها يسألوه عن بعض التفاصيل، حيث سخر من سيناريوهات الحلقة الممنوعة التي نشرت في الصحف المصرية داعيا أصحابها إلي مشاركته في كتابة الحلقات القادمة نظراً لخيالهم الواسع فيما يتعلق بالمضمون، مؤكدا أنه من المفترض أن يكون "البرنامج" كوميدي وترفيهي.
ووجه باسم التحية إلى فريق عمله حيث جعلهم يصعدون على المسرح ليصفق له الحضور، فيما ظل خلال المؤتمر الذي استمر أكثر من ساعة أن يداعب الجمهور بإيفيهات كوميدية.
وأضاف أن البرنامج كان يحقق نسب مشاهدة تفوق برامج أخرى كثيرة وأن نسبة مشاهدته زادت كثيراً بعد عزل الرئيس الاخواني محمد مرسي، مؤكداً على أن البرنامج كان يحقق 33 نقطة مشاهدة في وقت كان يحقق برنامج "ذا فويس" 11 نقطة فقط.

هل توقف البرنامج رسالة خوف للشباب؟
DW سألت باسم يوسف حول إن كان يعتبر أن توقف البرنامج هو رسالة خوف للشباب ورسالة لهم بأن يخشوا أن يعبروا في المستقبل عن آرائهم بحرية فقال " لا..ليست رسالة خوف، كل شخص لديه حلم معين وأنا من البداية قلت أنني لست مناضلا أو ثوريا ولم أقل أبدا أنا أمثل الثورة أنا لست نيلسون مانديللا.. مشكلة البرنامج أن الناس تحمله أكبر من حجمه .. نحن برنامج سياسي ساخر".
ويضيف باسم "أن يضع الناس آمالهم على شخص أو شيء واحد فهذا خطأ.. الناس لازم تبطل تحط آمالها على حد وهي بتتفرج.. يمكن اللي حصل ده كويس عشان الناس تبطل تفكر بعقلية فبراير 2011 وتعلم أننا الآن في وقت آخر وتبدأ مرة أخرى في إعادة تقييم الوضع والأمور .. على الناس ألا تنتظر أحدا حتى يتحدث باسمها .. عليهم أن يروا ماذا يريدون وهم الذين يطالبون به.. لكن أن تكون أنت جالسا في الصفوف الخلفية وتنتظر أحد يتحدث عنك ثم يذهب أو يحدث له أي شيء هذا خطأ.. هذه الوسيلة أثبتت فشلها .. الثوريون هم أكثر الناس زايدوا على بعضهم البعض .. فبدلا من أن نضع مشاكلنا واحباطاتنا على آخرين يجب علينا أن نبحث عن أخطائنا .. يمكن اختفاءنا وسيلة للناس لأن تفكر في أشياء أخرى أكثر إبداعا ولاكثر إفادة لقضيتنا بدلا من أن يعتمدوا على برنامج معين".
من جهته اعتبر الكاتب الصحفي محمد فتحي، عقب انتهاء المؤتمر الصحفي الذي تم دعوته إليه أيضا أن قرار إيقاف البرنامج في هذا الوقت "توقيت خاطئ وقرار غير ذكي بالمرة ويعكس تخبط وخوف شديدين من اﻷشخاص المؤثرين اصحاب الصوت المختلف وسيضر على المدى البعيد بمن اتخذ هذا القرار حتى لو ظن أنه في صالحه اﻵن".



  كلمات مفتاحية: باسم يوسف, البرنامج, منع برانج البرنامج, الغاء البرنامج
المصدر:DW.DE + مدونة سامي سهيل 
www.samysouhail.com

وثيقة سرية: جميع صور مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بحوزة الأمن الأمريكي

التسميات
وثيقة سرية: جميع صور مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في حوزة الأمن الأمريكي
وثيقة سرية: جميع صور مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في حوزة الأمن الأمريكي
مدونة سامي سهيل - حصلت صحيفة "نيويورك تايمز" على وثائق وصفتها بالسرية تتضمن قيام وكالة الأمن القومية في الولايات المتحدة الأميركية بجمع ما وصفته بـ"أعداد هائلة" من الصور من رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية ووسائل الإعلام الاجتماعي والمؤتمرات المصورة ونماذج أخرى للتواصل، وذلك بهدف التعرف إلى الوجوه. 

ووفقاً للصحيفة فإن من بين ملايين الصور التي تقوم وكالة الأمن القومي الأميركية بجمعها يومياً هنالك حوالي 55 ألف صورة ذات جودة ووضوح تجعلها صالحة لغايات التعرف إلى الوجوه.

وأشارت الوثائق السرية، التي حصل عليها المتعاقد السابق مع الوكالة، إداوارد سنودن، ومن ثم قام بتسريبها، بأن بيانات التعرف إلى الوجوه مهمة بالنسبة للوكالة بقدر بيانات الاتصالات الكتابية والصوتية.

ووفقاً لصحيفة "نيويورك تايمز" فإن الجهود التي تبذلها وكالة الأمن القومي الأميركية للتعرف إلى الوجوه لا تبدو أنها تستهدف المواطنين الأميركيين، بالرغم من أن العديد سيصعب عليه تصديق ذلك.

وذكرت الصحيفة أن وزارة الخارجية الأميركية بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية بتنفيذ القانون في الولايات المتحدة تقوم حالياً باستخدام صور رخص القيادة والشبكات الاجتماعية مثل "فيسبوك" لغايات التعرف إلى الوجوه.

ومن جهتها رفضت وكالة الأمن القومي الأميركية التعليق والرد على الصحيفة فيما إذا كانت الوكالة بالفعل تجمع الصور من موقع "فيسبوك".

وذكرت الصحيفة أن أهمية هذه الوثيقة تكمن في أن قيام وكالة الأمن القومي بهذه الممارسة تختلف عن باقي الجهات والوكالات الحكومية الأخرى، وذلك لقدرة الوكالة على ربط تلك البيانات بنماذج أخرى من الاتصالات السرية مثل رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية.

وليس من الواضح تماماً كمية الصور التي قامت الوكالة بجمعها أو عدد تلك الصور الخاصة بمواطنين أميركيين، إلا أن التقرير يشير إلى أن الوكالة حاولت بالفعل الحصول على مدخل لقواعد البيانات الخاصة ببطاقة الهوية الوطنية للمواطنين في بعض الدول.
المصدر: مدونة سامي سهيل 
www.samysouhail.com

ملك إسبانيا خوان كارلووس يتنازل عن العرش لولي عهده الأمير فيليبي

التسميات
ملك إسبانيا خوان كارلووس يتنازل عن العرش لولي عهده الأمير فيليبي
الملك خوان كارلوس وولي عهده الأمير فيليبي
مدونة سامي سهيل -أعلن رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي، اليوم الاثنين، أنه بعد 40 عاماً على عرش إسبانيا قرر الملك خوان كارلوس (76 عاما) ملك إسبانيا التنازل لولي عهده الأمير فيليبي.

واعتلى خوان كارلوس العرش إثر وفاة فرانشيسكو فرانكو في نوفمبر 1975، وكسب شعبيته بنقله إسبانيا إلى الديمقراطية قبل أن تلاحقه المتاعب الصحية والفضائح في نهاية عهده.

وأضاف راخوي أن الملك يريد التوجه "شخصياً الى الإسبان قبل ظهر" اليوم.

ودعا رئيس الحكومة الإسبانية الى انعقاد جلسة "استثنائية لمجلس الوزراء"، مذكراً بأنه "من الضروري التصديق على قانون أساسي" لعملية التنازل عن العرش.

وأضاف راخوي: "آمل أن يتمكن الكونغرس الإسباني من المصادقة" على اعتلاء الأمير فيليبي (46 عاماً) العرش.

وتابع أن الملك خوان كارلوس "كان المحرك الأكبر لديمقراطيتنا، إنه أفضل رمز لحياتنا سويا في سلام وحرية".


المصدر:العربية نت - مدونة سامي سهيل 
www.samysouhail.com

العاهل المغربي الملك محمد السادس يدعو لولادة جديدة للاتحاد المغاربي

التسميات
العاهل المغربي الملك محمد السادس يدعو لولادة جديدة للاتحاد المغاربي
ملك المغرب يدعو لولادة جديدة للاتحاد المغاربي
مدونة سامي سهيل - في أول خطاب بالمجلس التأسيسي لفترة ما بعد انهيار النظام التونسي السابق لزين العابدين بن علي، ولفترة ما بعد المصادقة على الدستور الجديد، أعلن العاهل المغربي، محمد السادس، "وقوفه الدائم إلى جانب الشعب التونسي في السراء والضراء"، معلنا أن كل زياراته إلى تونس يخالجه فيها "مزيج من مشاعر التأثر والاعتزاز والأمل".
وكشف العاهل المغربي في خطابه أنه في تونس، التي وصفها بـ"الأرض الطيبة"، فإنه "يشعر بأنه وسط أهله" الذين "يبادلهم نفس المحبة الصادقة والوفاء الدائم"، آملا في صناعة "نموذج جديد في العلاقات المغاربية".

اهتمام بتونس الجديدة

وأماط الملك محمد السادس اللثام عن "اهتمامه بتحولات تونس" بصفته "ملك المغرب"، وأيضا كمغربي "غيور على الأخوة المغربية التونسية"، قبل أن يصف المجلس التأسيسي بأنه يمثل "تونس الجديدة" التي جعلت "مصلحة الوطن هي العليا"، مدعما في نفس الاتجاه في تونس "توطيد دعائم دولة المؤسسات والاستجابة للتطلعات المشروعة للشعب التونسي في الحرية والديمقراطية والكرامة والعدالة الاجتماعية".
ومن المجلس التأسيسي التونسي، أطلق الملك محمد السادس، حزمة من الرسائل في كل الاتجاهات المغاربية، مناديا بـ"عدم إخلاف الدول المغاربية لموعدها مع التاريخ"، ليشدد على أن الاتحاد المغاربي "لا يمكن أن يبقى خارج منطق العصر"، ومتأسفا على "التعطيل المؤسف الذي يحول دون الاستغلال الأمثل للخيرات والقدرات".

فشل المقاربات الإقصائية

وبلغة مباشرة، وصف العاهل المغربي بالمخطئ كل من "يعتقد أن دولة وحدها قادرة على الاستجابة للتطلعات المشروعة لشعبها، خاصة مطالب الشباب المغاربي" الذي وصفه بـ"الثروة الحقيقية"، وبـ"المخطىء" أيضا وصف العاهل المغربي من "يتوهم أن دولة بمفردها قادرة على حل مشاكل الأمن والاستقرار"، موضحا أن "التجارب أكدت فشل المقاربات الإقصائية في مواجهة المخاطر الأمنية، في ظل ما يشهده فضاء الساحل والصحراء من تحديات أمنية وتنموية".
وقال الملك المغربي، إنه "مخطئ" كل من يعتقد أن الإبقاء على "الوضع القائم وحالة الجمود التي يعيشها" الاتحاد المغاربي يمكن أن "يصبح استراتيجية ناجحة وسط التمادي في إغلاق الحدود" الذي لا "يتماشى مع الميثاق المؤسس للاتحاد ومنطق التاريخ ومستلزمات الترابط والتكامل الجغرافي".

نظام مغاربي جديد

وجدد الملك محمد السادس الدعوة إلى ولادة "نظام مغاربي جديد" ينطلق من روح ومنطوق معاهدة مراكش التأسيسية للعام 1989، التي مر عليها ربع قرن، فالاتحاد هو "مطلب شعبي ملح وحتمية إقليمية استراتيجية على أساس مقاربة تشاركية وشاملة قادرة على "رفع التحديات" مع إضافة عوامل "الثقة والحوار وحسن الجوار والاحترام المتبادل للخصوصيات" القومية.
وربط الملك المغربي بين قيام اتحاد مغاربي متكامل وبين دعم القضايا العربية والإسلامية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية وتدعيم الشراكة بين الدول المغاربية والجوار الأوروبي.
العربيت نت

المصدر: مدونة سامي سهيل 
www.samysouhail.com
تـنـبـيه ! موقعنا لا يبث اي قناة على سيرفرتنا هذه القنوات من سيرفرات اخرى.
Please Be informed That we don’t Host any of these videos on our servers, its broadcasted from people on justin.tv and ustream.tv and many others websites for copyrights issue please contact them.