شرح كيفية تشغيل خدمة 0.facebook في إتصلات المغرب iam مجانا للمغاربة

التسميات
 شرح كيفية تشغيل خدمة 0.facebook في إتصالات المغرب مجانا للمغاربة
مدونة سامي سهيل - اليوم أتيت لكم بطريقة تشغيل خدمة الفَايْسْبُوكْ على شبكة إتصلات المغرب والتي قامت بعمل شراكة مع موقع الفيسبوك-Facebook بالسماح لك الدخول الى حسابك على الفايسبوك و حتى الدَّرْدَشَة و ما أدراك ماالدَّرْدَشَة.! لكن بدون صور أي أن الصور لا تظهر، وسأشرح كذلك طريقة ادخال الاعدادت اللازمة للجوال لمن وجد مشكلة في ذلك :

 شرح كيفية تشغيل خدمة 0.facebook في إتصلات المغرب مجانا للمغاربة
كيفية تفعيل خدمة الفايسبوك على شريحة إتصالات المغرب و تشغيل الانترنت مجانا على الهواتف?
طريقة تفعيل zéro.facebook على بطاقة سيم تصالات المغرب?
أحتاج إلى إعدادات Mobilezone لتشغيل 0.facebook
كل هذه اسئلة وجدنا لها جواب في موضوع واحد باذن الله

 المتطلبات:
1.    شريحة SIMإتصلات المغرب بها على الأقل درهم واحد.
2.     هاتف يدعم تصفح الشبكة العنكبوتية.


     تفعيل الخدمة:
لتفعيل الخدمة يجب عليك الإتصال بالرقم الأتي888 (ثمن المكالمة هو درهم واحد مع إحتساب الرسوم)  وتنتضر حتى تقول لك المجيبة الألية إضغط على* وتقول لهم تفعيل خدمة 0 facebook أو Mobilezone فإن توصلت بإعدادات البرمجة قم بتثبيتها
(مع العلم انه سوف يشرح لك الخطوات اي انه سيتم التوصل برسالة اعدادات و تفتحها بهذا الرقم: 0000 )
 وهكذا إنتهى دورك فإن لم تتوصل بها إنتقل للخطوة التالية.

لمن لم ترسل له الاعدادات او وجد مشكلة في عملية التثبيت فوجب الانتقال لمرحلة الاعدادات اليدوية:

    تعديل إعدادات البرمجة يدويا:
عن طريق إدخال الإعدادات الأتية في هاتفك كيف الإدخال تجدها في setting الهاتف.


Nom du profile: Mobilezone
Page d'accueil: 0.facebook.com
Adress proxy: 212.217.54.133
port: 8080
apn: wap.iamgprs.ma
..

 شرح كيفية تشغيل خدمة 0.facebook في إتصلات المغرب مجانا للمغاربة


وباتباعك كل هذه الخطوات سيتم التفعيل بنجاح ان شاء الله :)
و اي استفسار او مشكل لاتنسو طرحه في التعليقات تحت
تحياتي لكم
المصدر: مدونة سامي سهيل 
http://samysouhail.com

دراسة :تصفح الإنترنت قبل النوم يسبب الأرق للمراهقين

التسميات
دراسة :تصفح الإنترنت قبل النوم يسبب الأرق للمراهقين
مدونة سامي سهيل / كشفت دراسة أمريكية حديثة أن أكثر من 50% من الأطفال والمراهقين الذين يتصفحون الإنترنت عند أوقات النوم يعانون مشاكل أثناء النوم وأيضاً خلال النهار، خصوصاً الحالة المزاجية والسلوك والمشاكل الإدراكية الأخرى.

دراسة :تصفح الإنترنت قبل النوم يسبب الأرق للمراهقين

يرسل المراهق معدل 33 رسالة إلكترونية كل ليلة

وأثبتت الدراسة التي قُدمت لـ 40 طفلاً وشاباً تتراوح أعمارهم بين 8 و22 عاماً أن المراهق يرسل حوالي 3400 رسالة إلكترونية في أوقات النوم كل شهر. واكتشفوا أيضا أن الأطفال الذين يستخدمون التكنولوجيا الإلكترونية لإرسال الرسائل الإلكترونية وتصفح الإنترنت وممارسة ألعاب الكمبيوتر في وقت النوم يعانون من مشاكل أثناء النوم مثل كثرة الحركة وآلام الرجل والأرق، ومشاكل في أثناء اليوم مثل ضعف الانتباه وكثرة الحركة والضيق والإحباط وصعوبة التعلم.

وقال رئيس فريق البحث بالمركز الطبي بإديسون في ولاية نيو جيرسي الدكتور بيتر بولوس:" إن الشيء المذهل حقاً هو ذلك العدد الكبير من الصفحات والرسائل التي يرسلها الطفل كل ليلة بمعدل 33 رسالة كل ليلة".

وأضاف: "الأمر الذي يثير اهتمامنا هو مدى ممارسة الأطفال لأنشطة منبهة في الوقت الذي كان عليهم النوم وليس إرسال الرسائل الإلكترونية".

وقد قام بولوس وفريق البحث بفحص استبيان قُدم لـ 40 طفلا وشابا تتراوح أعمارهم بين 8 و 22 عاما، واكتشفوا أن الأطفال الذين يستخدمون التكنولوجيا الإلكترونية لإرسال الرسائل الإلكترونية وتصفح الإنترنت وممارسة ألعاب الكمبيوتر في وقت النوم يعانون من مشاكل ليست فقط أثناء النوم مثل كثرة الحركة وآلام الرجل والأرق بل أيضاً يعانون مشاكل في أثناء اليوم مثل ضعف الانتباه وكثرة الحركة والضيق والإحباط وصعوبة التعلم.

ويُذكر أن نسبة الأطفال ما بين 12-17 عاما يستخدمون الإنترنت بشكل يومي في أمريكا، بما في ذلك إرسال الرسائل الإلكترونية ومواقع مختلفة منها المواقع التعليمية ومواقع الألعاب الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعية كفيسبوك وتويتر.

مدونة سامي سهيل /  http://samysouhail.blogspot.com

تطبيق Best Apps Market يوفر لك أفضل تطبيقات الـأندرويد المجانية بدون عناء

تطبيق Best Apps Market يوفر لك أفضل تطبيقات الـأندرويد المجانية بدون عناء
مدونة سامي سهيل - يعتبر البحث عن تطبيقات مجانية ممتاز لجهاز أندرويد من الأمور المرهقة التي تسبب الملل لكن مع تطبيق Best Apps Market فالأمر أصبح سهلاً للغاية ومتوفرا للجميع.

تطبيق Best Apps Market يوفر لك أفضل تطبيقات الـأندرويد المجانية بدون عناء

اسم التطبيق: Best Apps Market
النظام: أندرويد
الوصف: يقوم التطبيق بجمع أفضل التطبيقات والألعاب المجانية الموجودة في السوق والخاصة بالأجهزة العاملة بنظام أندرويد على يد مجموعة من الخبراء بما يمكن مستخدمه من الحصول على كافة ما يرغب عليه دون مشقة أو قلق.
السعر: مجاناً
التحميل: من موقع جوجل بلاي Google Play

----------------
المصدر: مدونة سامي سهيل 
http://samysouhail.com

موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يحدّث واجهة الاستخدام بميزات جديدة

التسميات
موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يحدّث واجهة الاستخدام بميزات جديدة
 مدونة سامي سهيل - قام موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" الجمعة 21 ديسمبر 2012 بالإعلان عن عدد من التحديثات الجديدة على واجهة الموقع، من أبرزها تحديث جديد يتيح للمستخدمين رفع العديد من الصور مرة واحدة بواسطة ميزة السحب والإفلات.
فيسبوك يحدّث واجهة الاستخدام بميزات جديدة.يتيح للمستخدمين رفع العديد من الصور مرة واحدة بواسطة ميزة السحب والإفلات 
 ويهدف التغيير الجديد، بحسب فيسبوك، إلى تسهيل عملية إنشاء ألبومات الصور، بعد أن كانت عملية إنشائها تتطلب المرور بخطوات عديدة، ولكن التحديث الجديد سيجعل هذه العملية أسهل وأسرع، بحسب الشركة.
يُذكر أن التحديث الجديد ما زال محصوراً بعدد محدود من المستخدمين على أن تقوم الشركة بتوفيره لكافة المستخدمين تدريجياً، ليدعم أيضاً صورة غلاف اليوميات وخيار إضافة الصور في تبويب الرسائل.

ومن التعديلات الأخرى على الواجهة تحديث واجهة صفحة اليوميات الخاصة بالمستخدم، بحيث يتم دمج تبويبات "حول الصفحة" والأصدقاء والصور في مكان واحد، كما سيقوم الموقع بالتخلص من صور المصغرات التي تظهر في صفحة اليوميات.

ويتضمن التحديث الجديد تغيير كيفية وضع المنشورات في صفحة اليوميات، فبدلاً من توزيع المنشورات بين يمين ويسار الصفحة، يقوم التصميم الجديد بسرد المنشورات في تسلسل زمني واحد تحت بعضها البعض، بحيث تتموضع المنشورات على يسار الصفحة والصور والنشاطات الأخيرة والأصدقاء في الجهة اليمنى.

وعلى خلاف ميزة السحب والإفلات التي بدأ فيسبوك بتوفيرها لعدد محدد من المستخدمين، فلا يزال تصميم صفحة اليوميات الجديدة قيد الاختبار. ومن المتوقع أن تتوفر هذه الميزات لجميع المستخدمين بالتدريج خلال الأيام أو الأسابيع القادمة.

المصدر: مدونة سامي سهيل 
http://samysouhail.blogspot.com

اختراع جديد مُهِمَّته الحفاظ على المياه أثناء الإستحمام

اختراع جديد مُهِمَّته الحفاظ على المياه أثناء الإستحمام
مدونة سامي سهيل - كثير منا يقوم بإهدار كميات كبيرة من المياه عند الاستحمام, سواء بإرادتنا أو بدون، ومن أجل هذا تم ابتكار قفل جديد يتحكم في كمية المياه التي تنزل من الصنبور و أنت الذي تبرمجه.


يعتبر القفل الجديد الذي يتم تركيبه في الصنبور لا يحتاج لكهرباء، ومن خلاله تحدد كمية المياه التي ترغب في أن يسمح لها القفل في العبور ثم يمنعها تلقائياً بعد الوصول للقدر الذي قمت بضبطه عليه أوتوماتيكيا.



-------
اختراعات البشر  صنبور أقفال استحمام مياه كهرباء اختراعات غريب جديد عجيب
 
المصدر: مدونة سامي سهيل 
http://samysouhail.blogspot.com

تعلم حماية نفسك من التعرض للنصب عبر الشبكات الاجتماعية في 12 خطوة..!

التسميات
كيف تحمي نفسك من التعرض للنصب عبر الشبكات الاجتماعية في 12 خطوة..!
تعلم حماية نفسك من التعرض للنصب عبر الشبكات الاجتماعية في 12 خطوة..!مدونة سامي سهيل - يرتكز دور مواقع التواصل الاجتماعي الأشهر عالميا "فيسبوك" و "تويتر" ويتلخص في كونهما أداة تساعد في البقاء على اتصال دائم بأفراد العائلة وأصدقائك حول العالم، ولكن في نفس الوقت يمكن أن تكون أداة ضارة لأصحاب النفوس المريضة والذين يستفيدوا من هذه الأشياء في النصب على المستخدمين، لذا إليك مجموعة في هذا المقال مجموعة من النصائح التي تضمن لك الابتعاد عن مثيري المشكلات والبقاء في مأمن عن أطماعهم

1) قم بتنظيم إعدادات الخصوصية الخاصة بك حتى لا يتمكن أي شخص من التعرف على بياناتك الشخصية.
2) اقبل طلبات الصداقة التي تصلك من الأشخاص الذين تعرفهم فقط، ولا تقبل الدعوات المجهولة التي لا تعرف أصحابها.
3) لا تقم باستعراض شقتك الفاخرة والسيارة التي تمتلكها أو أي شيء ذو قيمة كبيرة، فهذه الأشياء تجذب المحتالين إلى حسابك الشخصي.
4) تجنب التطبيقات التي تطلب منك إدخال بياناتك الشخصية، مثل تاريخ ميلادك ورقم ضمانك الاجتماعي وعنوان منزلك.
5) قم بحذف الروابط واللينكات التي لا تعرف مصدرها والتي تصل إلى حسابك بشكل عشوائي أو من شخص مجهول لا تعرفه شخصياً، فهي عادة تحتوي على فيروسات وبرامج تجسس لنقل معلوماتك إلى المحتال بمنتهى السهولة.
6) لا تتدخل في أي معاملات مالية عبر الفيسبوك أو أي موقع تواصل اجتماعي آخر.
7) لا تستخدم حسابك الشخصي في مقاهي الإنترنت أو المكتبات العامة، فالشخص الذي سيستخدم الجهاز بعدك قد يكون محتالاً، ويقوم بالسطو على بياناتك الشخصية واستخدامها في عمل إجرامي.
8) قم بتغيير الرقم السري الخاص بك على تلك المواقع لك فترة وبشكل منظم.
9) توخى الحذر ولا تثق في الطلبات التي تصل إليك عبر المواقع الاجتماعية مثل طلب المساعدة من أجل إجراء عملية جراحية أو أي شيء من هذا القبيل.
10) عرف أطفالك بمخاطر المواقع الاجتماعية، فهم لا يمتلكون نفس الخبرة التي تمتلكها، وهو أسهل عرضة للتعرض للخداع.
11) تأكد من استخدام برامج الحماية من الفيروسات وملفات التجسس، وتفعيل الجدار الناري الخاص بنظام التشغيل الذي تستخدمه.
12) تذكر أن هاتفك المحمول قد يكون عرضة للخداع أيضاً، لذلك فلا تستخدمه في أي الاتصال أو استقبال الرسائل القادمة من المجهولين.


المصدر: مدونة سامي سهيل 
http://samysouhail.blogspot.com

إكتشف أفضل 10 تطبيقات لجهاز آيفون 5 الجديد

إكتشف أفضل 10 تطبيقات لجهاز آيفون 5 الجديد
مدونة سامي سهيل - لا أحد ينكر، دور شركة آبل في خلق استخداماً جديداً للهواتف الجوالة، لتسلك العديد من الشركات النهج نفسه، لكن تبقى أنظمة iOS لها عالمها الخاص، ومع صدور جهازها الجديد آيفون 5، تعال لتكتشف معنا أفضل 10 تطبيقات ستزيد من متعتك بالجهاز الالرائع.
أفضل 10 تطبيقات للآيفون 5
1
Angry Birds: Star Wars
سلسلة ألعاب Angry Birds بدأت في غزو عالم Star Wars، لتقوم هذه الطيور بمقاتلة قوى الشر. شاشة الآيفون 5 عالية الدقة توفر متعة كبيرة أثناء اللعبة.

2
Visual Budget
من يحتاج إلى متابعة ميزانيته ومعرفة أوجه إنفاقه بشكل أوضح، فهناك تطبيقVisual Budget الذي يقوم بهذه المهمة على أكمل وجه.

3
Health Dieting
هو تطبيق من أجل توفير أفضل غذاء صحي للمستخدم، فهو يقرأ الكود التعريفي لأي منتج غذائي ليحدد إذا كان مفيداً للمستخدم أم لا وما هي الآثار الجانبية المحتملة له.

4
CBS Sports
هذا التطبيق يمنحك فرصة لمعرفة نتائج العديد من الأنشطة الرياضية العالمية، كأنه لوحة لعرض النتائج، ويناسب أصحاب الميول الرياضية.

5
iTunes U
تطبيق تعليمي يضع تحت يديك 500 ألف مادة علمية وتوثيقية في العديد من المجالات.

6
Garage Band
تستطيع أن تلحن موسيقاك الخاصة عن طريق هذا التطبيق ونشرها.

7
iMovie
مع هذا التطبيق تستطيع أن تصنع من مقاطع الفيديو التي تصورها فيلم خاص بك، فيمكنك أن تحذف مشاهد أو تضيف إليها موسيقى تصويرية حسب رغبتك، لتخرج بعد ذلك بفيلم صغير.

8
Numbers
تطبيق لوضع جدول خاص بك لتنظيم أي معلومات تريدها ليتيح للمستخدم قدرة أعلى على التفكير والتنظيم.

9
Find My iPhone
هو تطبيق يقوم بمهمة حماية هواتف الآيفون وتحديداً الإصدار 5 الذي يشهد إقبالاً كبيراً، وهو يكشف عن مكان الآيفون المفقود أو المسروق ويلتقط أيضاً صورة سارقه.

10
PayPal Here
أحد أكثر التطبيقات استخداماً في الآيفون ويمكن عن طريقه دفع ثمن أي منتج بطريقة سريعة ومختصرة.
_____


المصدر: مدونة سامي سهيل 
http://samysouhail.blogspot.com

تقرير: إكتشف الكلمات الأكثر بحثاً وشعبيةً في غوغل 2012

التسميات
تقرير: إكتشف الكلمات الأكثر بحثاً وشعبيةً في غوغل 2012
تقرير: إكتشف الكلمات الأكثر بحثاً وشعبيةً في غوغل 2012
مدونة سامي سهيل -  كشفت شركة "Google" ( أكبر محرك بحث في العالم) كعادتها عن أكثر المواضيع والأسماء التي بحث عنها المستخدمون في الشبكة العنكبوتية خلال عام 2012، بداية من الأحداث الرياضية حتى أسماء النجوم .

وقد نشرت الديلي ميل البريطانية تقريراً عن أكثر الأسماء والأحداث الرياضية التي شهدت عمليات بحث مكثفة في عام 2012 الذي يوشك على الانتهاء، وقد احتلت بطولة "اليورو" الأوروبية مرتبة متقدمة لتتخطى أولمبياد "لندن".
وبالطبع شهدت الأغنية الكورية لمطربها "بساي" Gangnam Style إقبالاً تاريخياً في صفحات الشبكة العنكبوتية خلال هذا العام، إلى جانب نجوم مثل الراحلة "ويتني هيوستن" وعارضة الأزياء الأسترالية "ميراندا كير".
بالنسبة لانفصالات النجوم احتل خبر طلاق النجمة "كاتي هولمز" من النجم "توم كروز"، الذي حدث الصيف الماضي، مرتبة متقدمة أيضاً، إلى جانب البحث عن شائعات انفصال المطرب "جاستن بيبر" عن المطربة " سيلينا جوميز".
وكانت أولمبياد لندن لها نصيباً كبيراً من عمليات البحث خاصة أسماء من حصلوا على ميداليات بها مثل العداءة "جيسيكا إينيس"، وقد شهدت "لندن" عمليات بحث كبرى في خرائط "غوغل" بسبب استضافتها الحدث الرياضي الكبير.
ولم تخلو عمليات البحث من أسماء لنجوم مثل "دانيال كريغ" وأحدث أفلامه Skyfall، ونجوم مثل "روبرت باتنسون" وعلاقته بالنجمة "كريستين ستيوارت".

------------------
الكلمات، الأكثر بحثا 2012 جوجل قوقل ڭوڭل ادسنس للبحث المخصص النيش ربح أكبر الكلمات في سنة 2012
.
المصدر: مدونة سامي سهيل 
http://samysouhail.blogspot.com

بالفيديو: عراك شديد واشتباكات بالأيدي بين نواب البرلمان في أوكرانيا

التسميات
بالفيديو: عراك شديد واشتباكات بالأيدي بين نواب البرلمان في أوكرانيا بالفيديو: عراك شديد واشتباكات بالأيدي بين نواب البرلمان في أوكرانيا
مدونة سامي سهيل - سادت حالة من الفوضى جلسة البرلمان الأوكراني اليوم الخميس، بعد اندلاع شجار بين نواب المعارضة من جهة ونواب الحزب الحاكم من جهة أخرى، أما السبب فيتعلق بانتخاب مسؤولي البرلمان.
وتشاجرت مجموعة من النواب حول المنصة الرئيسية في البرلمان بعد أن حاول نواب المعارضة أن يمنعوا بأنفسهم اقتراعاً على مرشح حزب "أقاليم" الحاكم لمنصب رئيس البرلمان.

وفي مشاهد فوضوية مماثلة أمس أحدث نواب المعارضة شللاً في الجلسة عندما طوقوا المنصة وأفسدوا خطط الائتلاف الحاكم لبقاء ميكولا أزاروف فترة ثانية في منصب رئيس الوزراء.


http://samysouhail.blogspot.com

بالصور: أبراج من الأشجار الصناعية المضيئة في سنغافورة

بالصور: أبراج من الأشجار الصناعية المضيئة في سنغافورة
مدونة سامي سهيل -  يستمتع سكان سنغافورة والسياح هناك بالتجول في غابة من الأشجار الصناعية العملاقة التي تضيء الليل في مظهر رائع.
الأشجار الصناعية عبارة عن مجموعة من الأبراج التي ترتفع 50 متراً ومزودة بألواح طاقة شمسية ومعلق عليها النباتات وبها أماكن لتجميع مياه الأمطار، وتعرض نباتات من كافة أنحاء العالم، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
تمثل الأبراج جزءاً مركزياً في مشروع عملاق لتطوير الساحل البحري لسنغافورة أطلق عليه اسم "غاردنز" تقدر تكلفته بـ350 مليون جنيه إسترليني (2.1 مليار ريال سعودي).
وسيتضمن المشروع دستة من الفنادق الفاخرة وناطحات السحاب وحمامات السباحة على أسطحها، وسيعمل كرمز على المكانة التي تتمتع بها سنغافورة كواحدة من القوى الاقتصادية العالمية الناهضة.
وسيتمتع زوار الغابة الصناعية بعروض الضوء والموسيقى ومساحات خضراء كبيرة تم تصميمها لتصبح أكبر حديقة نباتية في العالم، مع مشاهدة بانورامية للحدائق من خلال ممشى معلق يربط بين الأشجار الصناعية على ارتفاع 22 متراً.




----
صور، جميلة، غريبة، اختراع، بالصور، عجائب و غرائب
 
المصدر: مدونة سامي سهيل 
http://samysouhail.blogspot.com

بالصور: غواص تمكن من الغوص لمسافة 121 متر دون هواء..!!

التسميات
بالصور: غواص يكسر الرقم القياسي بالغوص 121 متراً دون هواء
مدونة سامي سهيل - يبدو أن الغواصين هذا العام قرروا عدم الاكتفاء بالتقاط الصور لقاع البحر في بطولة العالم للغوص الحر بجزر البهاما، حيث تمكن بعضهم من الغوص لمسافة أعمق من 100 متر دون هواء لتحقيق أرقام قياسية.

كان المشارك النيوزلندي "ويليام تروبريدج" قد تمكن من كسر الرقم الوطني لبلاده بعدما تمكن من الغوص لمسافة 121 متراً في المنطقة التي تعرف باسم "دينز بلو هول" الموجودة في البحر أمام جزيرة "لونغ آيلاند" بمنطقة البهاما، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
كما تمكنت الغواصة الأميركية "آشلي فوترال تشابمان" من كسر الرقم العالمي بأكثر من 67 متراً وفي نفس واحد في مسابقة للغوص الحر دون زعانف.
وقد تم إجراء البطولة في منطقة "دينز بلو هول" التي تعرف بأعمق حفرة في البحر وتوجد غرب ساحل "كلارينس تاون"، وفازت بها الغواصة "إلينا زابلوديلوفا" من جمهورية التشيك في مسابقة السيدات، و"ويليام تروبريدج" في مسابقة الرجال.






 --
غرائب..عجائب..صور
المصدر: مدونة سامي سهيل 
http://samysouhail.blogspot.com

اكتشف التغييرات التي أحدثها "الآيفون" وغيّر بها وجه العالم

التسميات
اكتشف التغييرات التي أحدثها "الآيفون" وغيّر بها وجه العالم
اكتشف التغييرات التي أحدثها الآيفون و غير بها وجه العالممدونة سامي سهيل - غيَّرت هواتف آيفون التي تنتجها شركة آبل وجه العالم في فترة قصيرة جداً منذ ظهورها في الأسواق، بل ويعتبر أكثر الإلكترونيات تأثيراً في العالم، وها هي التغييرات التي أحدثها آيفون في العالم منذ ظهوره قبل أربع سنوات فقط.

1. غيّر شكل الهواتف المحمولة في العالم
عندما أنتجت شركة آبل أول تصميم من آيفون في العام 2007، حاز على شعبية هائلة رغم التغير الجذري الذي أحدثه في شكل الهواتف المحمولة الذي كان موجوداً في تلك الفترة، وهو ما تسبب في موجة عارمة من تغير شكل الهواتف المحمولة، وقد دفعت شركة آبل صناعة الهواتف المحمولة للتخلي عن الشكل التقليدي للوحة المفاتيح واستبدالها بخاصية اللمس على الشاشة.

2. بدأ ثورة تكنولوجيا الشاشات التي تعمل باللمس
منذ عقود ويحاول علماء الكمبيوتر إدخال تكنولوجيا الشاشات التي تعمل باللمس إلى عالم الكمبيوتر وإقناع المستخدم بها، لكنها لم تكتسب شعبيتها إلا عندما قدمت الفكرة آيفون التي كان له تأثيراً قوياً في قبول المستخدم لها في أربع سنوات فقط.

3. عمم فكرة كسر حماية الآي أو إس IOS jailbreaking‏
هي عملية تتيح لمستخدمي آيفون استخدام برامج وأكواد غير مرخصة للحصول على كافة الصلاحيات في أجهزتهم. فبعد كسر النظام، بإمكان المستخدم تحميل الكثير من البرامج والإضافات الغير متاحة من متجر آبل من خلال برامج تحميل غير نظامية وسيظل بإمكان الجهاز مكسور الحماية استعمال متجر آبل وآي تيونز.

4. دمج بين مشغل الموسيقى والهاتف المحمول
كان الجميع يتحدث لسنوات عن دمج مشغل الموسيقى مع الهاتف المحمول، ولكنها لم تصل إلى فكرة ترضي الغالبية العظمى مثلما حدث في آيفون، فضلاً عن قيام آبل بإنشاء تطبيق آي تيونز خاص للهواتف الأخرى مثل موتورولا.

5. جعل العالم يتقبل فكرة عدم وجود لوحة مفاتيح في الهواتف المحمولة
فقبل استخدام آيفون للوحات المفاتيح الافتراضية كانت الفكرة غير قابلة حتى للتخيل، وما أدى إلى نجاح الفكرة في آيفون هي أنها قامت بإظهار لوحة مفاتيح على الشاشة.

6. أصبح العالم مدمناً لمجسات الحركة والتوجيه
كان نظام التسارع من آبل في جهاز آيفون الأصلي شيئاً جديداً ومدهشاً لكثير من المستخدمين. أما الموديل الموجود حالياً فيحتوي على نظام تسارع وبوصلة ومدوار (جيروسكوب)، ويعتمد الآلاف من مصممي التطبيقات على هذه التقنيات لابتكار تأثيرات مدهشة. بعض التطبيقات مثل الألعاب تستخدم تلك المجسات لتصميم خدع ومؤثرات مبتكرة.
وبفضل آيفون أصبح المصممون والمستخدمون يعتبرون المجسات أمراً ضرورياً في كل الأجهزة الذكية.

7. قضى على القلم الإلكتروني كأداة إدخال بيانات شهيرة
من الصعب أن نتخيل الآن، كيف كانت كل الأجهزة- قبل آيفون - تعتمد على القلم الإلكتروني لإدخال البيانات. لقد كانت أداة غير أنيقة، ومزعجة، من السهل أن تضيع. لا تزال تلك الأقلام موجودة، ولكن الشاشة الأنيقة لآيفون التي تعمل باللمس، قضت نهائياً على فرص القلم الإلكتروني في الهواتف الذكية.

8. فتح الباب للمتحولين من بي سي إلى ماك
ما تزال الحرب بين بي سي وماك مستمرة منذ 1984. إذ يميل الناس إلى أحد الطرفين ويدافع عنه باستماتة. ظلت آبل لمعظم تاريخها مُحافِظة على حصة لا تتعدَ التسعة في المائة من سوق الكمبيوتر الشخصي، ودائماً ما كانت تبحث عن طرق لإقناع المستخدمين للتحويل إلى ماكنتوش.
وفي السنوات الخمس الأخيرة، حققت آبل مكاسب ضخمة ورفعت من حصتها في السوق، ويرجع الفضل بالأساس لكل من آي بود وآي فون. فقد عملت هذه الأجهزة كـبوابة للإدمان لمستخدمي بي سي الذين اكتشفوا عالم أكبر لمنتجات آبل. كانت وما تزال الغالبية العظمى من مستخدمي آيبود وآيفون من مستخدمي أنظمة ويندوز، ولكن بالتدريج قدمت هذه الأجهزة لهم طريقة آبل في استخدام الكمبيوتر لفعل أي شيء. لقد جذبت الناس إلى محلات آبل. وجلبت الإصدارات المنتظمة لآي تيونز الناس إلى موقع آبل الإلكتروني. وفي نهاية المطاف قام بعض مستخدمي بي سي بالتحويل، ولكن بعد أن تأقلموا على أحد أجهزة آبل المحمولة.

9. حطم أسطورة أن اليابانيين لا يشترون سوى أجهزة يابانية
تعد اليابان رابع أكبر سوق في العالم للهواتف والأجهزة المحمولة. قبل آيفون، كان من المعروف لدى الجميع أن الشركات اليابانية هي فقط التي يمكن أن تنجح في السوق المحلي. فقد أنفقت نوكيا ثروة طائلة في محاولاتها للنجاح في اليابان، لتصل في النهاية إلى حصة اثنين في المائة من السوق، قبل أن تستسلم وتذهب بعيداً. ولكن في العام 2009، بعد عام ونصف العام فقط من هزيمة نوكيا، كانت آبل قد استحوذت على 72 في المائة من سوق الهواتف الذكية في اليابان. ليتضح أخيراً أن المستهلك الياباني يمكن أن يشتري هواتف أجنبية، إذا كانت رائعة بما يكفي.

10. قضى على سوق أجهزة الألعاب المحمولة
قبل أن يظهر سوق آيفون للتطبيقات، كانت الألعاب المحمولة تعني أنظمة ألعاب الجيب المتخصصة مثل نينتيندو وسوني. أما اليوم، ارتفع سوق الألعاب المحمولة إلى آفاق جديدة، ومعظم هذا النمو بفضل آيفون. لم يعد سوق أنظمة الألعاب القائمة بذاتها يشهد نمواً، فقد انجذب اللاعبون والمطورون بشكل متزايد لآيفون، وبدرجة أقل إلى منصة أندرويد. بل إن بعض الخبراء داخل الصناعة يتوقعون أن تخرج الأنظمة المتخصصة في الألعاب المحمولة من السوق نهائياً.
المصدر: مدونة سامي سهيل 
http://samysouhail.blogspot.com

عدسات لاصقة تقوم بعرض الرسائل من الهاتف إلى العين مباشرة

التسميات
عدسات لاصقة تقوم بعرض الرسائل من الهاتف إلى العين مباشرةعدسات لاصقة تقوم بعرض الرسائل من الهاتف إلى العين مباشرة
مدونة سامي سهيل -  قام مجموعة من الباحثون من جامعة "غنت" البلجيكية إختراع عدسة لاصقة يمكنها عرض رسائل الهاتف الذكي للعين مباشرة.

تعتبر العدسة الجديدة عبارة عن شاشة عرض LCD صغيرة كروية الشكل لها تصميم العدسات اللاصقة ومتصلة بالهاتف الذكي لاسلكياً لتمكنك من تفحص بريدك على الهاتف دون الحاجة إلى الالتفات إلى هاتفك أثناء قيادتك السيارة أو القيام بأي أفعال أخرى مهمة.


وقال "جيلي دي سميت" وفقاً للعربية أن هذه العدسة الجديدة ستكون متوفرة خلال الخمس سنوات القادمة وسيتم تطويرها في هذه الفترة لتقوم بوظائف إضافية أخرى.


المصدر: مدونة سامي سهيل 
http://samysouhail.blogspot.com

الحل الأكيد لكيفة التخلص من إعدادات الـ TAG المزعج في صور الفيسبوك

التسميات
الحل الأكيد لكيفة التخلص من إعدادات الـ TAG المزعج في صور الفيسبوك
الحل الأكيد لكيفة التخلص من إعدادات الـ TAG المزعج في صور الفيسبوكمدونة سامي سهيل - تعتبر خاصية التاج او الـTag من الإعدادات الافتراضية لحسابات الفيسبوك الشخصية، التي تتيح لأصدقائك الإشارة لاسمك في الصور التي يقوموا بنشرها دون وجود أي خيار سريع لحذف اسمك من هذه القائمة والتوقف عن استقبال التنبيهات من تلك الصور التي غالباً لا يكون لك علاقة بها، لذلك فبدلاً من أن تقوم بمحو الصورة من ملفك الشخصي، إليك هذه الخطوات البسيطة التي ستجعلك تتخلص من هذا الأمر نهائياً وبالشرح الممل.

1) افتح متصفح الإنترنت الذي تستخدمه وادخل إلى حسابك الشخصي على موقع Facebook.com.

2) اضغط على خيار "الصور-Photo" وحرك مؤشر الماوس لأسفل حتى تجد جميع الصور والفيديوهات التي تم ذكرك فيها عن طريق الـTag.

3) اضغط على الصورة التي تريد التخلص منها وإزالة علامة الـTag الخاصة بحسابك.

4) بعد أن تفتح الصورة في مشغل الصور، قف عليها واضغط على Options، ومنها اخترReport/Remove Tag.  أو
Rapport / Suppression

5) بعد اختيار حذف الـTag، اضغط "استمرار Continue" وستنتقل بعد ذلك إلى صفحة ترغب بمعرفة لماذا قمت بحذف نفسك من الصورة، قم بوضع علامة تشير الى 
I want to untag myself  او Je veux me annuler le marquage  ثم  OK

6) الآن ننتقل للخطوة الأهم وهي التخلص من الـTags نهائياً، اذهب إلى صفحة الإعدادات الخاصة بحسابك الشخصي على الفيسبوك وذلك من خلال الجزء الأيمن الأعلى من الشاشة.

7) اختر بعد ذلك "تعديل الإعدادات" ثم ادخل إلى قسم Tagging.

8) اضغط Off على الخيار الذي يعرض عليك مراجعة الـTags قبل نشرها، بعد ذلك ستظهر أمامك صفحة جديدة، حرك مؤشر الماوس للأسفل واضغط على خيار Activé-Enabled، وهو الخيار الذي يتيح لك فحص الصور والتدوينات التي يذكرك فيها أصدقاؤك قبل نشرها على صفحتك الشخصية.

9) اضغط على المربع الموجود بجوار الخيار الرابع إذا كنت ترغب بتحديد عدد أصدقائك الذين يستطيعون رؤية الصور المذكور فيها اسمك.

10) ابحث بعد ذلك عن كلمة Tag Review وقم بالضغط عليها لتراجع جميع التدوينات المذكور فيها اسم حسابك الشخصي.

11) بجوار الخيار الأخير في الصفحة، اضغط على Friends وبعدها No One.

12) أحفظ الإعدادات التي قمت بها واخرج من الصفحة، وبهذا تكون تخلصت من مشكلة الـTags نهائياً.


-------
 تخلص، من التاج، اعدادات الفيسبوك، حيل الفيسبوك، فايس بوك، احترف،  facebook tag removed

المصدر: مدونة سامي سهيل 
http://samysouhail.blogspot.com

تطبيق Battery Booster يساعدك على الحفاظ على بطارية هاتفك لمدة أطول

تطبيق يساعدك على الحفاظ على بطارية هاتفك لمدة أطول
مدونة سامي سهيل -  أغلب أصحاب الهواتف الذكية يشتكي من مشكل البطارية وبسبب اعتماد الهواتف الذكية الحديثة على وحدات معالج قوية، فإن الضغط عليها يستهلك الكثير من الطاقة ما يؤدي لنفادها سريعاً، لكن يمكنك الاقتصاد في هذا الأمر مع التطبيق التالي.
 
اسم التطبيق: Battery Booster
النظام: أندرويد
الوصف: يعمل على الحفاظ على شحن بطاريتك من خلال تزويده لك بمعلومات وبيانات البطارية والأوامر المختلفة للحفاظ على طاقتها.
السعر: مجاناً


التحميل: من موقع جوجل بلاي Google Play
-----------------
 
المصدر: مدونة سامي سهيل 
http://samysouhail.com

دراسة: زيادة فترات النوم تقلل من حساسية الشعور ببعض الآلام

التسميات
دراسة: زيادة فترات النوم تقلل من حساسية الشعور ببعض الآلام
دراسة: زيادة فترات النوم تقلل من حساسية الشعور ببعض الآلام  مدونة سامي سهيل
مدونة سامي سهيل - أكدت دراسة حديثة نشرت مؤخراً بجريدة "SLEEP" أن زيادة فترات النوم تساعد على الاستيقاظ والانتباه في أوقات النهار، وتقلل من حساسية الشخص للآلام.
وأكد كاتب الدراسة تيموثي روهرز، أن نتائج الدراسة تقترح أهمية الحصول على قدر كاف من النوم، خاصة مع الأشخاص الذين يعانون من ألم مزمن، أو عند الاستعداد لإجراء جراحة.

وأضاف "لقد ذهلنا من مؤشر انخفاض الحساسية للألم عند أفراد العينة بالمقارنة مع تأثير عقار مسكن للآلام يحتوي على مادة الكودين".

وقد تضمنت عينة الدراسة 18 شخصا من الأصحاء الذين لا يعانون من أية آلام، وتم تقسيمهم بشكل عشوائي لمجموعتين: الأولى مارست نفس عادتها في ساعات النوم اليومية، والأخرى طلب من أفرادها إطالة فترات نومهم حتى تصل إلى عشر ساعات في الفراش كل ليلة، وتم قياس الشعور بالنعاس أثناء النهار عند كلا المجموعتين باستخدام اختبار النوم المعروف بـ(MSLT) وتم اختبار الحساسية للألم باستخدام باعث حراري إشعاعي.

وقد أوضحت النتائج أن المجموعة التي أطالت فترة نومها بمعدل 1.8 ساعة بالليلة، بالمقارنة بعادتهم اليومية في النوم، ترتبط بشكل كبير بزيادة التيقظ أثناء النهار، وهو الأمر الذي يرتبط بحساسية أقل للألم.

كما أن هذه المجموعة أظهرت قدرة أكبر على تحمل الألم بما يقرب من 25%، مما يعكس انخفاضا في الحساسية للألم.

ويقول كاتب البحث إن هذه هي الدراسة الأولى التي تظهر أن إطالة ساعات النوم عند الأشخاص الذين يعانون آلاماً متوسطة ومزمنة تقلل من حساسية الشخص للآلام.

المصدر: مدونة سامي سهيل 
http://samysouhail.blogspot.com

الحل الأمثل لطريقة الحفاظ على نظافة شاشة الكمبيوتر

التسميات
الحل الأمثل لطريقة الحفاظ على نظافة شاشة الكمبيوتر

تنظيف شاشات الكمبيوتر مشكلة عند الكثير من الناس على الرغم من أن العملية أبسط مما تتخيل حيث تجمع شاشة الكمبيوتر الكثير من الأتربة و تتسخ بسرعة للأسف . فإذا كانت شاشتك من النوع القديم CTR فهي محمية بطبقة زجاجية و يمكنك تنظيفها كما تريد فلا ضرر عليها من أي شيء .




أما إذا كانت الشاشة LCD أو LED فهنا تبرز المشكلة حيث أنه لا يجوز استخدام أي مواد لتنظيفها حيث ربما يؤدي ذلك لتخريبها تماما .




قرأت مقولة تطالب بإعتبار شاشات ال LCD كجلد الطفل ذو ال 3 شهور . فعاملها بلطف و بدون ضغط :D .

ستحتاج لتنظيف شاشتك قطعة قماشية نظيفة خالية من الوبر ( منديل قطني من نوعية محترمة ) و ذلك لكي لا تسبب خدوش لسطح الشاشة أو تترك أثار بعد التنظيف .

شاشات ال LCD مغطاه بطبقة مانعة للإنعكاسات و من الممكن أن تتسبب في ضررها عند التنظيف بسائل غير مناسب و بالتالي يمكنك استخدام العديد من المواد المنظفة المخصصة لشاشات ال LCD و المتوفر في شركات الكمبيوتر ( غير موثوق من أنواعها للأسف ) أو استخدام الماء المقطر لخلوه من الكلور الضار بسطح الشاشة .لا تستخدم المياه المعدنية أو مياه الصنبور حيث ان الأملاح ستترك ترسبات على الشاشة . و يمكنك أيضا استخدام أي منظف زجاج منزلي بعد التأكد من خلوه من الكلور و الأمونيا و الكحول و مشتقاتهما .و ابتعد تماما عن السوائل الكحولية حيث أنها سوف تدمر لك الشاشة ببساطة :D . كما يمكنك استخدام الخل المخفف بالماء لكني لم أجربه و بالتالي جربه على مسؤوليتك الخاصة ( أمن فلا تقلقوا ) فقط خفف الخل بالماء المقطر بنسبة 1 : 1 .



عند تنظيف الشاشة افصلها عن مصدر الطاقة تماما و إذا كانت شاشة حاسب محمول فاخلع البطارية . ثم أزل الأتربة و الجزيئات العالقة على الشاشة بإستخدام الهواء المضغوظ أو منفاخ للهواء .

بعد ذلك رش السائل المستخدم في التنظيف على قطعة القماش المستخدمة ولا ترش السائل على الشاشة مباشرة .

قم بمسح الشاشة بدون ضغط عليها . و بعد ذلك امسحها مرة أخري بقطعة قماش جافة من نفس النوع .


يمكنك أيضا تنظيف حواف الشاشة و قاعدتها من الأتربة بعد الإنتهاء من تنظيف الشاشة نفسها .

لا توصل الشاشة بالكهرباء قبل ان تتأكد من تجفيف الشاشة تماما .


إضافة بسيطة : بالنسبة للذين يسألون عن أماكن بيع المياه المقطرة , هي ليست شرط . يمكنك استخدام أي منظف منزلي بالشروط الموضحة أعلاه أو استخدام الخل .

المصدر: مدونة سامي سهيل 
http://samysouhail.blogspot.com

مجموعة من الأشياء يجب عليك أن تتجنب فعلها على الفيسبوك

التسميات
مجموعة من الأشياء يجب عليك أن تتجنب فعلها على الفيسبوك
مدونة سامي سهيل - الموقع الاجتماعي فيسبوك شبكة اجتماعية كبيرة، وكل ماتقوم به ينتشر في ثوانٍ قليلة، وهناك بعض الأمور التي تضعها وتكون جريئة ومؤذية، وقد تتسبب لك في الكثير من المشكلات كأن تفقد وظيفتك.
وهناك مجموعة من الأشياء التي يجب عليك أن تتجنب فعلها على الفيسبوك حتى تبتعد عن المشكلات.

1) أن تضع Post تؤكد فيها مدى كرهك لوظيفتك
هو أمر مغرٍ أن تعبّر عن رأيك بحرية، ولكن يجب أن تتذكر أن مديرك قد يشاهد صفحتك الخاصة على الفيسبوك، فإحدى المدرسات في أمريكا كتبت عن طلابها أنهم أكياس جرثومية، وأن مجلس الآباء متغطرس ومتكبر في صفحتها، وكانت النتيجة أن تمّ فصلها من العمل.

2) أن تضع صورة تثبت بها أنك لا تمانع من قيام المراهقين بأمور خاطئة
كنت في سهرة مع أصدقائك في منزل أحدكم ولم تمانعوا من وجود أشقائه الصغار معكم في السهرة الصاخبة، بالتأكيد لا يجب أن تقوم بإعلان ذلك وتضع الصور التي تضم الصغار وسط حفل للكبار فهذا قد يُضر بك ويُضر بسمعتك حتماً.

3) لا تضع دليلاً على خيانتك
محامو الطلاق أصبحوا يستخدمون أدلة من الفيسبوك وتويتر وماي سبيس في قضايا الطلاق، وأصبح الفيسبوك الاتجاه الأول لكل من يبحث عن دليل يدينك و66% من القضايا كانت أدلة الإثبات الخاصة بها من الفيسبوك.

4) لا تكتب كل ما تقوم بفعله خاصة لو كان أمراً غير قانوني
أحد اللصوص قام بالسطو على منزل وقرر أن يجدد صفحته على الفيسبوك من كمبيوتر المنزل الذي يسطو عليه، ولهذا تم القبض عليه، لذلك لا تقم بكتابة كل ما تقوم به في كل لحظة حتى لا تضع دليلاً يُستخدم ضدك.

5) لا تسأل عن المساعدة في شيء سيسرق منك
أن تطلب من بعض الأصدقاء المساعدة في حل مسائل معينة في الواجب المنزلي أو المشروع الذي تقوم به في الجامعة أو البحث الذي تُعدّه، وعندما يجيب عليك أحدهم يقوم آخرون بالاستيلاء على بحثك ومشروعك مع الإجابة، وقد أثبتت الدراسات أن الكثير من الطلاب يستخدمون الفيسبوك للغش.

6) أن تضع صورة سيئة لصديقتك السابقة
لا يعني أن تنفصل عن خطيبتك أو صديقتك السابقة أن تضع لها صورة سيئة أو في وضع غير مثالي أو خاصة بينكما، ولا تعبر عن غضبك بشكل يسبب لك مشكلات بعد ذلك، فأحد الأشخاص في نيوزيلندا وضع لخطيبته السابقة صورة عارية وتم سجنه لمدة 4 شهور.

7) الابتزاز والتهديد من خلال الفيسبوك
يعتبر الابتزاز جريمة، وأن تقوم بذلك علناً على الفيسبوك فأنت تُنشأ دليلاً كبيراً ضدك، والتهديد المباشر عبر الفيسبوك أيضاً قد يجعل الطرف الآخر يسبب لك مشكلات خاصة، وأنه يملك دليلاً قوياً ضدك.

8) الإعلان أنك ستسافر لفترة ولن تكون في المنزل
اللصوص الآن أصبحوا يتابعون التطور في التكنولوجيا طوال الوقت، بل يستخدمونها للمساعدة في عملهم، وبعض لصوص المنازل يتابعون صفحات الأطفال أو الأمهات لأنهم يكتبون عن الإجازات والسفر ليستطيعوا ممارسة السرقة بأمان تام.

9) التباهي بجميع ممتلكاتك الفخمة والغالية
أن تخبر كل أصدقائك عن كم الهدايا التي قُدّمت لك في عيد ميلادك وعن الكمبيوتر الجديد والآي باد والآي بود وغيرها من أشياء كثيرة تجذب أنظار اللصوص الذين سيطّلعون على معلوماتك الشخصية ويستطيعون أن يصلوا إليك، وسوف تكون هدفاً سهلاً جداً وقتها.

10) الاعتراف بجريمة أو خطأ مفزع قمت به على الفيسبوك
قمت بكسر إشارة أو صدمت شخصاً بسيارتك أو أي كارثة أخرى، لا تعترف بالأمر علناً على الفيسبوك لأن الأمر سيسهل دخولك السجن.

لا تنسو متابعتنا عبر الفيسبوك بالضغط على زر الاعجاب تحت

المصدر: مدونة سامي سهيل 
http://samysouhail.blogspot.com

أكلة "البيصارة".. سلاح المغاربة في ليالي الشتاء الباردة

التسميات
أكلة "البيصارة".. سلاح المغاربة في ليالي الشتاء الباردة
اعتاد المغاربة على برودة الطقس في هذه الفترة التي يسمونها "الليالي"، وفيها تضطرب الأجواء وتهطل الأمطار بغزارة، وتسقط الثلوج بكثافة، مع ما يصحبهما من برد قارس ورياح قوية في عدة مناطق.
أكلة "البيصارة".. سلاح المغاربة في ليالي الشتاء الباردةيستعد المغاربة للبرد كما يستعد العسكري لعدوه في الحرب، وبرودة الطقس في جبال الأطلس تقتل في بعض الأحيان.
من بين الوسائل التي يتخذها المغاربة سلاحا لهم للدفاع عن أنفسهم ضد البرد والثلج طريقتان، الأولى ارتداء الألبسة الصوفية والجلدية، وتجهيز البيوت بالمدفآت الحديثة في المدن، بينما في البوادي والأرياف يقطع القرويون الأشجار، ويقومون بتخزين حطب التدفئة في المخازن لاستعمالها للتدفئة. أما الوسيلة الثانية فهي تناول أطعمة معينة خلال فصل الشتاء لتقيهم برودة الجو وتمنحهم طاقة تدفع عنهم البرد.
يقبل المغاربة في مثل هذه الأجواء الباردة على تناول الأطعمة الساخنة التي تزود الجسم بالطاقة بشكل مختلف عن باقي فصول السنة، وهناك مثل مغربي معروف يقال في مثل هذه الحالات "في فصل الشتاء تناول الطعام وحدك ونم مع عشرة أفراد، وفي فصل الصيف تناول الطعام مع عشرة أشخاص ونم وحدك"، دلالة على أن الفرد منا يحتاج للطعام في الشتاء أكثر مما يحتاجه في الصيف. ومن بين هذه الأطعمة هناك لحم القديدو "الحريرة" و"البيصارة".
أكلة "البيصارة"، هي عبارة عن فول مجفف مجروش يفضل أن يكون من النوع البلدي، تتم إزالة القشرة عنه ليتم طهوه في الماء مع بعض الخضراوات والتوابل وزيت الزيتون. وتقدم ساخنة مع خبز الشعير أو القمح، سواء في وجبة الغداء أو العشاء، وهناك أيضا من يفضل تناولها في وجبة الفطور.
المغاربة يفضلون أكل الفول بعد إزالة القشرة عنه، ويجعلون منه عصيدة تسمى "البيصارة"، على عكس المشارقة الذين يأكلون الفول المدمس. المغاربة بدورهم يأكلون الفول الكامل بقشره، لكن الشائع بينهم خصوصا في فصل الشتاء جعله طبقا رئيسيا ومكونا أساسيا في نظامهم الغذائي.
تعتبر "البيصارة" طعام الأغنياء والفقراء على حد سواء، لكنها تبقى أكثر انتشارا وسط الطبقات الفقيرة.
هي اقتصادية ولا تكلف كثيرا، إذ إن كيلوغراما من الفول يكفي لإشباع ثمانية أشخاص. وثمنها قليل لا يتجاوز التسعة دراهم للكيلوغرام (نحو دولار واحد)، أما فوائدها فكثيرة. وإن قمنا بتعداد فوائد الفول المكونة منه فلن نحصيها، لذا فهي تحتوي على قيمة غذائية مرتفعة وينصح الأطباء بتناولها. وفول "البيصارة" غني بالبروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الحديد والفوسفور، ويعتقد الأطباء أنه يحتوي على مركبات كيماوية معقدة تقاوم أمراض السرطان التي تصيب الفم، ومفيد أيضا للقلب لأنه يرفع مستوى الكولسترول الجيد في الدم، ويحتوي على مواد تقوي مناعة الأجسام ضد الأمراض، أما قشور الفول فيعرف عنها أنها تكافح الإمساك الذي يصيب الجسم، وتتيح فرصة الإفادة من مادة الكلوروفيل الموجودة فيها وهي المادة الخضراء التي تمتص روائح الجسد. لإعداد أكلة "البيصارة" لن يحتاج المرء لكثير من الوقت، لأنها سهلة الإعداد، أما تحضيرها فلا يحتاج سوى لنصف ساعة في أقصى الحالات.
وتختلف مقادير "البيصارة" من منطقة لأخرى، لكنها عموما تتكون من نصف كيلو فول مجفف من دون قشره، ولتر ماء أو أكثر، وحبة طماطم، وثلاثة فصوص من الثوم، قطعة من القطاني الحمراء، وحبة جزر، وملعقة صغيرة ملح، وملعقة صغيرة من الكمون، ومادة الخرقوم البلدي، وفنجان زيت زيتون. أما الطريقة التي تعد بها في مناطق جبال الأطلس فيتم فيها تعويض زيت الزيتون بزيت أركان، وفي مناطق الشمال وجبال الريف عوض اليقطين الأحمر والجزر يضعون اللفت والكرنب.
وطريقة الطهو موحدة، إذ نضع في "الطنجرة" الفول واليقطين والجزر، مع الملح لمدة نصف ساعة تقريبا، ثم نزيل الرغوة التي يخلفها الفول، بعد ذلك نطحن المكونات ونرجعها إلى الطنجرة مجددا ونضيف إليها الفلفل الأسود والكمون وزيت الزيتون وكمية من الماء عند الحاجة مع التحريك طبعا لكي لا يلتصق.
في النهاية تصب في صحون التقديم إلى جانب خبز القمح أو الشعير، وترش بزيت الزيتون والكمون، وهناك من يضيف إليها قطرات من الليمون حسب الرغبة، أما سكان منطقة سوس فعوض زيت الزيتون يضعون زيت "أركان". وأصبح البعض يصنعون "بيصارة" من البازلاء المجففة، أو ما يسميه المغاربة "بيصارة الجلبانة".
عبد الله، صاحب مطعم لبيع "البيصارة" محاذي لمحطة الحافلات بمدينة العرائش في شمال المغرب، يقول إنه يبيع زبائنه "البيصارة" من دون أن يضيف لها أي نوع من الخضراوات حتى يرضي جميع الأذواق، لكنه يستدرك قائلا إنهم في البلدة القروية التي قدم منها يضيفون إليها بعض الخضراوات كاللفت وغيره. وفي ما يخص الإقبال على أكلة "البيصارة" يرى عبد الله أن الأكلة تلقى رواجا شديدا عليها في فصل الشتاء، أما في فصل الصيف فالإقبال يكون ضعيفا إلى منعدم. ويقول في هذا الصدد، إن لديه زبائن الشتاء والصيف، لكنه أقر بأن الإقبال يكون مرتفعا في فصل الشتاء، لأن حرارة الجو في الصيف تدفع الناس لشرب ما هو بارد ومنعش. وقد لاحظنا أن أغلب زبائن مطعم عبد الله يأكلون "البيصارة" مع زيت الزيتون والخبز، ويأكلها البعض الآخر بالسمك المقلي الطازج، في حين أن سعر الصحن يساوي خمسة دراهم (نصف دولار) للحجم الصغير وسبعة دراهم للحجم الكبير.
حكاية المغاربة مع "البيصارة" معروفة، وهي أكلة لن تتذوقها إلا في المغرب، لكن الطريف أن ينتقل عشق هذه الأكلة إلى الأجانب. "تييري" فرنسي مقيم بمدينة العرائش، حيث يشرف على إدارة دار للضيافة في حي القبيبات بالمدينة العتيقة، كانت لديه خادمة تقوم بأعمال النظافة وترتيب الغرف، فلاحظ "تييري" أن خادمته تحضر معها طعاما غريبا لم يعتد مشاهدته من قبل، فسألها عنه، فأخبرته بأنه "البيصارة". سألها مم تتكون؟.. فقالت له إنها تصنع من الفول المجفف وبعض التوابل والخضراوات. فاستغرب لأن الفول المجفف في فرنسا يقدم فقط للأبقار لأنه مدر للحليب حسب قوله، وطلب أن يتذوق "البيصارة"، وبالفعل تناول ملعقتين واكتشف أن مذاقها لا يقاوم. وابتداء من ذلك اليوم طلب من خادمته أن تعلمه طريقة طبخ "البيصارة"، وبدأ يطبخها بنفسه منذ ذلك اليوم وبشكل يومي.
ويحكي محمد عبد الله، صاحب محل لبيع المواد الغذائية مجاور لدار الضيافة، أن الفرنسي "تييري" أصبح يقتني من عنده كميات من الفول المجفف، ودائما ما يطلب منه نصف كيلو من "البيصاغا" كما ينطقها بالفرنسية ليصنع منها وجبة لذيذة اكتشفها في العرائش المغربية.
----
http://samysouhail.blogspot.com

فقط 5 خطوات بسيطة لفقدان الوزن الزائد بسرعة

التسميات
فقط 5 خطوات بسيطة لفقدان الوزن الزائد بسرعة 
فقط 5 خطوات بسيطة لفقدان الوزن الزائد بسرعة  مدونة سامي سهيل -  لكل من يعاني من مشكلة الوزن الزائد ولكل من يرغب في فقدان هذا الوزن في وقت قياسي وبطرق بسيطة، للحصول على جسد رياضي رشيق وحياة خالية من الأمراض في 5 نصائح ذهبية ستساعدك على إتمام المهمة بنجاح.

1) النوم
النوم والاستيقاظ باكراً يساعد الجسم في القيام بالعديد من العمليات الحيوية على أكمل وجه، من ضمنها عملية حرق الدهون المتواجدة في الجسم، أما الأشخاص الذين ينامون بشكل مفرط فسيعانون من بطئ الدورة الدموية ومشكلات في القلب، لذلك حاول أن تنام وتستيقظ وفقاً لجدول منظم فهذا سيساعد جسمك على إتمام عمله، وفي نفس الوقت ستشعر بالنشاط في الصباح ولن تتعكر حالتك المزاجية لأتفه الأسباب.

2) الوجبات الخفيفة البديلة
الوجبات الخفيفة يتناولها الجميع طوال اليوم بدون شك، يمكنك المحافظة على هذا الأمر ولكن عليك تبديل تلك الوجبات التي تتناولها بعناصر أخرى أكثر فائدة مثل الفواكه والحلوى (نعم الحلوى صحية جداً للجسم) أو على الأقل خفف من تناول تلك الوجبات ذات السعرات الحرارية العالية والتي تتسبب في زيادة وزنك بأكثر من طريقة، نحن هنا لا نطلب منك تناول أطعمة كريهة أو شرب الفيتامينات كل صباح، ولكننا نجد حلول بديلة للوجبات التي لا تفيد جسمك، لذلك ركز دائماً على الفاكهة والخضروات الطازجة واستغنى عن المشروبات الغازية نهائياً.

3) التمدد
التمدد يقصد به تحريك جميع أطراف الجسم من فترة لأخرى طوال اليوم، أو يمكنك القيام بمجموعة من التدريبات الرياضية السريعة في أوقات الفراغ التي تمر بها طوال اليوم، فهي تحافظ على صحتك وحالتك البدنية، كما تساعد في حرق الدهون والوجبات التي تتناولها طوال اليوم، فقط تذكر أن تحرك ذراعيك وقدميك بشكل دوري من فترة لأخرى.

4) التمارين الرياضية الخفيفة
لا يقصد هنا القيام بالتمارين الرياضية الخاصة بالمحترفين، ولكن يمكن أن تتمشى لمسافة 20 دقيقة، أو تشاهد التلفزيون أثناء رفع مجموعة أوزان خفيفة، أو تخرج في فسحة سريعة بالاستعانة بدراجتك الهوائية لبذل مزيداً من المجهود يساعد في حرق الأطعمة التي تتناولها.

5) اقض وقتك في اللعب
نعم يمكنك فقدان الوزن أثناء اللعب مع أطفالك في الحديقة، أو أثناء الرقص أو لعب كرة السلة أو الملاكمة أو كرة القدم، إنها طرق سهلة وبسيطة لإبقائك في حركة دائمة وفي نفس الوقت تعود بالنفع على جسدك، أما إذا كنت تجلس في المنزل ولا تجد ما تفعله، فبإمكانك تنظيف المكان وتعديل الديكور، المهم أن تتذكر دائماً أن الحركة مهمة مهما كانت بسيطة.

----
طرق، وصفات، مهمات نحافة مشاكل نصائح فقدان وزن رشاقة رياضة طرق
 
المصدر: مدونة سامي سهيل 
http://samysouhail.blogspot.com