نصائح لاختيار كلمات سر غير قابلة للاختراق

التسميات

نصائح لاختيار كلمات سر غير قابلة للاختراق من طرف الهاكرز
هناك العديد من اللصوص الذين يمكنهم اختراق أعمالك وبياناتك بشكل خفي وسرقة كل شيء تمتلكه في هذا العالم الرقمي، مما يضع البعض في مشاكل لا تنتهي, نتحدث اليوم عن بعض الطرق البسيطة التي تمكنك من انشاء كلمات سرية (باسورد) تمكنك من التصدي للقراصنة وتجعلهم يواجهون العديد من المشاكل إذا حاولوا اختراق بياناتك الشخصية.

1) في البداية يجب استخدام أكثر من كلمة سرية في المواقع الإلكترونية المختلفة، الكثير من المستخدمين يستخدمون نفس الأرقام السرية في مواقع التواصل الاجتماعية والبريد الإلكتروني، ولكن يمكن تسجيل بياناتك المختلفة في شكل ملف على حاسبك الشخصي وحفظها في مكان آمن.

2) حاول استخدام كلمات سرية طويلة ويفضل ألا تقل عن 12 حرفاً، أما إذا كنت تستخدم كلمات سرية مختلفة في العديد من المواقع فهنا تأتي أهمية تطبيق TrueCrypt الذي يمكنك من تذكر جميع أرقامك السرية ولا تحتاج  إلا كلمة سرية واحدة للدخول عليه، ويفضل أن تكون الحروف مختلفة وطويلة كما ذكرنا مسبقاً.

3) لا تستخدم في الكلمات السرية الأشياء التي يسهل العثور عليها مثل اسم والدك أو تاريخ ميلادك أو أي شيء من هذا القبيل، فكل هذه الأشياء يمكن العثور عليها بسهولة بالغة، يمكن أستخدام نظام أكواد ASCII الذي يُصعّب من مهمة اختراق حساباتك.

4) طريقة استعادة الباسورد المفقود عن طريق الأسئلة مثل مواقع البريد الإلكتروني تعتبر من أكثر الطرق الشائعة لسرقة الحسابات، لذلك حاول أن تكذب في الإجابة على الأسئلة التي تستعيد من خلالها الكود السري، فالمقرصنين بإمكانهم الحصول على اسم والدك أو المدينة التي تعيش بها وربما اسم حيوانك الأليف أيضاً. وبعض المواقع لا تسمح لك بالتغاضي عن الإجابة عن هذا السؤال، لذلك كل ما عليك فعله هو الكذب، فالمعلومات المزيفة يصعب العثور عليها من قبل المقرصنين.

5) لا تبقي نفس كلمة السر لفترة طويلة، ففي نهاية المطاف يمكن أن ينقلب الأمر ضدك، أفضل الأساليب التي يجب أتباعها هي عن طريق تغييرها بشكل منتظم, على الأقل مرة واحدة في الشهر.

6) لا تخبر أي أحد بكلمة السر الخاصة بك، فقط احتفظ بها لنفسك، فحتى أقرب الناس إليك ليسوا بحاجة لمعرفتها، ولتسهيل الأمور يمكنك إنشاء مستند يحتوي على كلماتك السرية المختلفة وحمايته برمز فتح سري لا يعرفه أحد سواك.
--
كلمة سر، الفيسبوك، الماسنجر، اختراق، الجيمايل، بريد، كلمة سر قوية password, mot de pass
المصدر: مدونة سامي سهيل 
http://samysouhail.blogspot.com