سماعات الأذن لا تضعف حاسة السمع على عكس الاعتقاد السائد

التسميات
كشفت دراسة طبية أجريت على مراهقين أن استخدام سماعات الأذن لسماع الموسيقى وأجهزة الهاتف الأخرى ليس له تأثير على الأذن، على عكس الاعتقاد السائد بين الناس إلى أن التعرض لضوضاء الأغاني عبر سماعات الرأس قد يسبب ضرراً دائماً في المستقبل.

وشملت الدراسة 4300 مراهق تتراوح أعمارهم بين 12 و19 عاماً بين عامي 2005 و2006، ولم تجد دليلاً على زيادة في فقدان السمع بالمقارنة مع دراسة أخرى أجريت بين عامي 1988و 1994.

وأظهرت الدراسة التي دققت في استجابة المراهقين حول تعرُّضهم لضوضاء صاخبة أو الموسيقى من خلال سماعات الرأس أن 15.9% فقط كان لديهم تغير طفيف في القدرات السمعية، وهي نتيجة مشابهة للدراسة السابقة، وذلك حسب ما ذكر في صحيفة "أرابيان بيزنس" الخميس 30-12-2010.

وأجري بحث في بلجيكا حذَّر من أن الاستماع لمدة ساعة على أجهزة تشغيل الموسيقى، يمكن أن تلحق الضرر بحاسة السمع بشكل ملحوظ، حيث أن استخدام السماعات للإنصات للموسيقى تؤثر على السمع نظراً للضرر الذي تتسبب به الخلايا الشعرية في الأذن الخارجية.

الفايس بوك FaceBook الأول في أمريكا

التسميات
عدد مستخدمي فيسبوك في العالم ارتفع إلى خمسمائة مليون هذا العام
أصبح موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) عام 2010 الموقع الإلكتروني الأكثر شعبية في الولايات المتحدة، متفوقا بذلك على موقع (غوغل)، وارتفع عدد مستخدميه حول العالم إلى خمسمائة مليون هذا العام.
 
وأظهر استطلاع أجرته شركة إحصائيات الإنترنت "إكسبيريان هيتوايز" ونشر أمس الخميس في الولايات المتحدة أن فيسبوك تقدم إلى المرتبة الأولى هذا العام، بعد أن كان في المرتبة الثالثة العام الماضي.
 
وبلغت عمليات البحث عن هذا الموقع 3.48% من بين كافة علميات البحث عن أسماء المواقع على الإنترنت في الولايات المتحدة في عام 2010، بزيادة قدرها 207% عن عام 2009.
 
وخلصت الدراسة إلى أن فيسبوك استحوذ كذلك على نسبة 8.93% من بين جميع المواقع الأميركية التي جرى زيارتها خلال العام الجاري، متجاوزا موقع غوغل الذي حصل على نسبة 7.19% وموقع ياهو ميل الذي حصل على نسبة 3.85%.
 
وجاء موقعا "إم إس إن كوم" و"بينغ كوم" التابعان لشركة مايكروسوفت ضمن أكثر عشرة مواقع إلكترونية جرى تصفحها، بالإضافة إلى موقع "ماي سبيس كوم". وشملت قائمة الدراسة مواقع "يوتيوب" و"كرايغسليست" و"إي باي" و"ياهو".
 
طوق نجاةومن جهة أخرى، تحول موقع (تويتر) الإلكتروني الاجتماعي الذي يسمح بتبادل الرسائل القصيرة إلى طوق نجاة للسكان الذين حاصرتهم الثلوج والمسافرين جوا الذين تقطعت بهم السبل في الولايات المتحدة.
 
وبدأت مكاتب شركة طيران "دلتا إيرلاينز" تدريبا خاصا على تويتر من أجل مساعدة المسافرين الذين أرسلوا لهم رسائل مباشرة لإيجاد مقاعد متاحة بعد أن ألغيت رحلاتهم، وتقتصر رسائل "تويتر" على كتابة 140 حرفا فقط.

مواقع الشبكات الاجتماعية جعلت العالم أصغر من قرية

التسميات
العالم لم يعد قرية صغيرة، ربما أصبح مجرد مكان واحد، يحمل لافتة اسمها مواقع التواصل الإلكتروني. هذه المواقع الاجتماعية على الإنترنت، سحبت البساط من تحت أقدام المنتديات الإلكترونية التي ظهرت في مطلع القرن الجاري. وهي لا تكتفي بالربط بين الأصدقاء.. وإنما تربط بين القلوب أيضاً!
وفي دراسة في الولايات المتحدة، اتضح أن من بين كل اربع زيجات في عام 2008 كانت هناك زيجة تقف وراءها الشبكات الاجتماعية بشكل أو بآخر.

ويزيد مستخدمو هذه الشبكات عن ٤٠٠ مليون مستخدم، وهو ما يعادل تقريباً تعداد سكان أستراليا بـ١٩ مرة فقط!

وفي عالم التواصل الاجتماعي، يمكن القول إن المدونين قادمون! إذ يوجد أكثر من ٢٥٠مليون مدونة مقروءة ومشاهدة.

والأمور تتغير بالنسبة لهؤلاء بإيقاع سريع، 54٪ من المدونين يستخدمون تويتر للتدوين المختصر بشكل يومي وسريع، و٧٨٪ من الباحثين عن المعلومة يثقون برأي هؤلاء المدونين بالتحديد في المسائل المتعلقة بمجال التقنية والتقييم.

ومن أهم مواقع التواصل الاجتماعي، ماي سبيس، والذي بدأ كأول طلقة من رصاصات الشبكات الاجتماعية وهو نتاج تطوير لفكرة موقع friendster الذي ظهر في عام ٢٠٠٢ وهذا الموقع كان يعد الأول من نوعه في مجال التواصل الاجتماعي.

وكانت اهتمامات هذا الموقع ترتكز على الأغاني والأفلام وهي الدارجة في أوساط جيل الشباب. وهذا الموقع ظهر في سنة ٢٠٠٦ واستطاع أن يتغلب على منافسه الأبرز فيسبوك في عامي ٢٠٠٧ و ٢٠٠٨ كأكثر شبكة اجتماعية في أمريكا، إلا أن هذا الوضع لم يبقَ على ما هو عليه.

حيث أن المنافس الأبرز، فيسبوك، والذي أسسه مارك زوكربيرغ في الجامعة، وظهر للعلن في عام ٢٠٠٤، بات أقوى من ذي قبل، خصوصا في عامي ٢٠٠٩ و ٢٠١٠، حتى نال مؤسسه عدة جوائز وألقاب كأبرز شخصية مؤثرة في العالم في وسائل التواصل مع الغير.

وبدأ تويتر، والذي ظهر في منتصف ٢٠٠٦، بفكرة طرحت في حديقة أطفال وعلى وجبة غداء مكسيكية، لعقد جلسات يتواصل فيها الأفراد لمناقشة موضوع معين بعبارات قصيرة لا تتجاوز ١٤٠ حرفاً كسبيل رخيص لمحاكاة رسائل الاتصالات القصيرة والتي كانت دارجة في تلك الفترة في الولايات المتحدة، وسرعان ما أصبح تويتر من أهم وسائل التواصل مع البشر في أنحاء العالم.

وبعد أزمة نتائج انتخابات الرئاسة الإيرانية في عام ٢٠٠٩، ظهر الموقع للعلن هو وفيسبوك، كجسر للكشف عن تفاصيل دقيقة ويومية للأحداث والاحتجاجات داخل إيران، بعد حجب السلطات المعنية هناك الكثير من المواقع والخدمات.

واستخدم الرئيس الأمريكي باراك أوباما تأثير هذه الشبكات على حملته الانتخابية واستطاع أن يجمع ما يقارب من ٥٥ مليون دولار، بينما لم يتمكن المرشح المنافس جون ماكين من مجاراته وجمع بالطرق التقليدية مايقارب ١١ مليون دولار في مدة ٢٩ يوماً.

مدينه تجري من تحتها الانهار في ايران, قمة في الجمال

التسميات
مدينه تجري من تحتها الانهار في ايران


شوشتر هي مدينة إيرانية تبعد عن مدينة الشوش , اقل من عشرة كيلو مترات وتقع شمال الاهواز في جنوب ايران .. حيث يسكن المواطنين في بيوت تجري من تحتها وديان مائية ..


اخليكم مع الصور


























بصراحه قمة في الجمال

الهاكرز المغاربة، يحتلون المركز الثالث عالميا

التسميات
لم يعد الهاكرز المغاربة مجرد اشخاص افتراضيين همهم الوحيد تخريب المواقع وسرقة الحسابات البنكية والتلصص على البريد الالكتروني لأعداء مفترضيين لهم. هذا على الأقل ما بينه النشاط الأخير لـ"الهاكرز" المغاربة في الشهور القليلة الماضية.
فمن اختراق موقع الديوان الأميري للكويت من طرف فريق Moroccan Napst3r  احتجاجا على صورة المرأة المغربية في المسلسل الكرتوني "بوقتادة وبونبيل" الذي كانت تعرضه قناة "الوطن" الكويتية، إلى اختراق موقع وزارة الإعلام المصرية من طرف نفس فريق الهاكرز للاحتجاج مرة أخرى على ما جاء في المسلسل المصري "العار" الذي جسدت فيه ممثلة مغربية دور العاهرة وهو ما اعتبر تنميطا لصورة المرأة المغربية واختزاله في كل ما هو سلبي، مرورا باختراق مواقع تابعة لجبهة "البوليساريو" مثل ما يسمى بوكالة الأنباء الصحراوية من طرف Str0ke، زد على ذلك اختراق وتخريب العديد من المواقع الجزائرية ونشر المعطيات الخاصة بها مثل ما حصل مع سفارة    الجزائر بواشنطن التي تم اختراقها من طرف فريق  x007 Team قبل أن ينشر المعطيات الخاصة بها حول تهجير اطفال تيندوف وبيعهم إلى كل من العائلات الكوبية والاسبانية بمبالغ محددة مسبقا بمباركة السلطات الجزائرية. كل هذه الاختراقات التي قام بها "الهاكرز" المغاربة تسير في سياق "الدفاع عن المغرب" ولو بطريقة يعتبرها الكثيرون غير شرعية، غير أن الواقع يؤكد أن النتائج التي اسفرت عليها هذه الاختراقات كان لها وقع ايجابي في العديد من المناسبات.
فمع اختراق موقع امير الكويت، قدمت وزارة الخارجية الكويتية اعتذارا رسميا عن "الإساءة الغير المقصودة" في حق المغربيات بسبب مسلسل "ابوقتادة وبونبيل"، كما أن اختراق موقع وزارة الإعلام المصرية دفع اغلب القنوات والصحف المصرية لأن تتحدث عن الموضوع واسبابه مما جعل وزير الإعلام المصري يطالب بمراجعة جميع مشاهد الأفلام التي تعرض على القنوات المصرية للتأكد من خلوها من أي إساءة لأي بلد عربي، وهو ما جعل "الهاكرز" المغاربة على واجهة الاحداث بعد ان أصبحت لهم أهداف معينة أغلبها يسير في سياق الدفاع عن صورة المغرب والمغاربة على طريقتهم الخاصة.
هذا، وظهر الهاكرز المغاربة بشكل ملفت بُعيد احداث العيون الأخيرة، حيث "تجند" العشرات لاختراق العديد من المواقع الجزائرية ومواقع جبهة البوليساريو  كما هو الحال حينما تم اختراق موقع وزارة        الداخلية والجماعات المحلية الجزائرية من طرف فريق Moroccan Inj3ct0r كما تم اختارق موقع وزارة البيئة الجزائرية من طرف نفس الفريق، في الوقت الذي تم فيه اختراق البريد الإلكتروني لوزير  الطاقة الجزائري من طرف الهاكر ne©o مع ترك رسائل تؤكد مغربية الصحراء وتدين تدخل الدولة الجزائر في أحداث العيون.
في ذات السياق، تم اختراق موقع القناة الاسبانية الأولى من طرف فريق Group X007 ووضعوا شريطا على اليوتيوب يشرحون فيه تفاصيل الاختراق ردا على الصور الملفقة التي نشرتها القنوات والصحف الاسبانية لأحداث لا علقة بما حصل بمدينة العيون المغربية.
زد على ذلك، اختراق مواقع اسبانية تجارية من طرف  HexaC0d3er واستنساخ قاعدة بيانات موقع وكالة الأنباء البوليساريو من طرف Agressif_Hacker وكلها أعمال اعتبرها الهاكرز "اخلاقية ووطنية" كما صرح بذلك الهاكر الذي اخترق موقع الديوان الأميري للكويت في حواره بالقول: "الاختراق هو رسالة لكل الذين يسعون إلى إشعال الحملة المنظمة ضد حرماتنا ونسائنا. المرأة هي الشرف، وبإهانتها هم يطعنون في شرف كل مغربي، وهذا ما لا نرضى به" وأردف مجيبا على كل من يسيئ للمغاربة بالقول: "السحر الحقيقي يتجلى في أخلاقنا، وتواضعنا، وحسن ضيافتنا، وكرامتنا، وثقافتنا، وديننا، وعرشنا العلوي المجيد الذي يتشبت به المغاربة قاطبة من البوغاز إلى الصحراء".
وعن الصورة الجاهزة التي التصقت بالهاكرز وانهم لا يجيدون غير التخريب وسرقة البيانات وانتهاك الخصوصيات الفردية والجماعية قال نفس الهاكرز في حواره أن "هذا النوع من "الهاكرز" يُسمون "بأطفال الهاكرز" وغالبا ما تكون نزواتهم هي اختراق المواقع والسيطرة عليها ثم تدمير المعطيات، أو سرقة أرقام بطائق ائتمان وبيع معلومات خاصة أو ما شابه ذلك، وغالبا لا يحسنون التخفي ويتركون أثرا وهو شيء نعرف مدى اهميته جيدا بالنسبة لهاكر محترف، فريقنا مختلف تماما عن هؤلاء، نحن نعتبر أنفسنا هاكرز حاملين لرسالة. هناك العديد من المواقع التي نراسلها من أجل قفل ثغراتها تحسبا لأي هجوم غريب، واصحابها يكنون لنا كل التقدير والإحترام على تبليغهم بنوع ثغرات مواقعهم وكيفية قفلها. هناك شعبة الهاكرز الأخلاقيين يدرسها الطلبة بالمعاهد الكبرى الأوربية يحصلون بعدها على شهادة Ethical          HACKER تمكنهم من الحصول على رتبة مستشار أمن معلوميات بشركات كبرى أو أبناك..."
وكان الهاكرز المغاربة قد دخلوا في "معركة" أخرى اعتبروها ضرورية للدفاع عن الدين الإسلامي الذي يحاول البعض الإساءة إليه. في هذا السياق، قام فريق هاكرز مغربي يطلق على نفسه اسم Moroccan Defacer باختراق موقع الملهى الليلي المسمى "مكة" المتواجد في بلدة "أغيلاس" على بعد 105 كيلومترات عن مدينة "مورسيا" الساحلية باسبانيا. حيث طالب "الهاكرز" المغاربة بـ"تغيير اسم هذا الملهى الليلي والكف عن أسلوب الإهانة التي يستخدمونها" كما جاء في رسالتهم التي وضعوها على صدر موقع الملهى بعد اختارقه، حيث باشر المشرفين على الملهى بتغيير اسمه والاعتذار لكل من احس بالإساءة من خلال هذا الاسم.
من جهة أخرى حمل الهاكرز المغاربة العديد من هموم المواطن المغربي وقدرته الشرائية، وهو ما تجسد فعليا بعد فكهم لرمز تعبئة بطائق جوال التابعة لاتصالات المغرب احتجاجا على التسعيرة المرتفعة، وهددوا الشركة بنشر الشيفرة الخاصة بجميع بطائق التعبيئة على نطاق واسع في المواقع والمنتديات إن لم تقم الشركة "التي تحلب جيوب المواطنين" بتخفيض هذه التسعيرة حسب فريق الهاكرز المخترق لهذه الشيفرة والذي يطلق على نفسه اسم Fes BLACK HACKERS.
وحسب معطيات فهناك ما يقارب 300 هاكرز مغربي محترف لهم قنوات تواصل مفتوحة وتعاون مشترك مع "الهاكرز" في كل من تركيا وروسيا والصين، وهي الدول التي تتميز بوجود "هاكرز" على مستوى عال تفرزه الاختراقات المتوالية لأهم المواقع الالكترونية لأهداف محددة وليس من أجل فعل التخريب فقط، وغالبا ما تكون هذه الأهداف لها طابع سياسي أو اجتماعي أو اقتصادي مرتبط بالاحداث الوطنية أو الدولية.
ومن بين أهم فرق الهاكرز المغربية هناك Moroccan Inj3ctor وفريق Moroccan Napst3r   فيما تأسس مؤخرا فريق الهاكرز الملكيين  Royal Moroccan Hackersالذي اشتغل بكثافة بعد أحداث العيون.
 كل هذا يجعل الهاكرز المغاربة فيلقا ثالثا يدافع عن صورة المغرب الخارجية في العالم الافتراضي دون ان يعرف أحد من هم هؤلاء الاشخاص الذين يجلسون لساعات أمام حواسبهم ويسهرون الليالي الطوال فقط ليرفعوا راية المغرب وليؤكدوا على مغربية الصحراء أو يرغموا دولة كالكويت على تقديم اعتذار رسمي للمغاربة بسبب فلم كرتوني، ويجبرون وزير الإعلام المصري على حذف كل اللقاط التي تسيء للمرأة المغربية، ويدفعون بالمشرفين على ملهى ليلي يحمل اسم مكة على تغيير اسمه.

قطر تدخل موسوعة جينيس بأكبر كعكة

التسميات
قطر تدخل موسوعة جينيس بأكبر كعكة
بعد أن أعدت أكبر قميص رياضي ، دخلت قطر موسوعة غينيس للأرقام القياسية بأكبر كعكة في العالم ، وذلك على هامش احتفالات البلاد

بالعيد الوطني والفوز بشرف تنظيم نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022.
وقد أقيم احتفال كبير بنادي الغرافة رعته المؤسسة القطرية لمكافحة الاتجار في البشر ، وعرضت خلاله الكعكة التي صممت على شكل خريطة دولة قطر .
وقال طلال عمر المسؤول في لجنة الأرقام القياسية بموسوعة غينيس " أن قطر حطمت الرقم القياسي السابق المسجل باسم ألمانيا ، بعدما صنعت كعكة طولها 7.99 متر وعرضها 3.89 متر وارتفاعها 15 سنتيمترا ".
 

10 ثورات تكنولوجيا عرفتها سنة 2010

التسميات
تكنولوجيا النانو، السيارات الكهربائية، الطاقة المتجددة، الإلكترونيات الاستهلاكية الذكية، الأجهزة اللوحية، ليست سوى بعض من المجالات التى شغلت اهتمام العالم على مدى 12 شهراً ماضية فى مجالات العلوم والتكنولوجيا.. وفى السطور التالية نصحبك فى جولة مع أفضل ما ظهر من ابتكارات وتقنيات خلال 2010، طبقاً لما جاء فى تقرير نشره الموقع الشهير «gizmag».



اختلاق كائن حى لأول مرة:روبوت جزيئى من «DNA»



بعد سعى استمر 15عاماً، تمكن علماء فى مايو الماضى من إكمال تركيب وتطوير أول خلية بكتيرية اصطناعية، التى تعد دليلاً على مبدأ إمكانية تصميم الجينات بالكمبيوتر، وتمكن من تحقيق هذا الاكتشاف فريق بقيادة «كريج فينتر- من معهد جيه كريج فينتر» بأمريكا.

ويمكن اعتبار البكتيريا الناتجة أول كائن اصطناعى حقاً، ويأمل الباحثون حالياً بعد هذا الإنجاز فى استكشاف آلية الحياة، وإمكانية استغلاله فى أبحاث لتصميم بكتيريا لأغراض محددة مثل إنتاج أدوية، وقود حيوى، وغير ذلك من مواد كيميائية مفيدة أخرى.



iPad



انطلق جهاز «iPad» فى الأسواق أول أبريل الماضى، ولا شك أنه فتح مساراً جديداً فى مجال الحوسبة الشخصية، وتم بيع حوالى 3000,000 وحدة فور طرحه بالأسواق الأمريكية، ونتيجة نجاح الجهاز الساحق اتجهت كل الشركات المصنعة للأجهزة فى العالم إلى صناعة الأجهزة اللوحية.

ومن الإنصاف القول إن «iPad» هو الجهاز الذى خلق العالم الخاص به على الرغم من أنه ليس الجهاز اللوحى الأول فى العالم، إلا أن «أبل» هى الشركة الأولى التى طورت جهازاً ذا تصميماً سحرياً، وصلت به إلى نتائج جعلت أحد المحللين يقول إنه أسرع أداة تم بيعها فى تاريخ الإلكترونيات الاستهلاكى.



 السيارة الطائرة

لا تظن أن ما تراه فى أفلام الخيال العلمى لن يصبح حقيقة، وتأكد أنه فى عصر التكنولوجيا المتقدمة الذى نعيشه كل فكره مطروحة كحلم أو خيال قابلة للتنفيذ على أرض الواقع، فقريباً سيمكنك التحليق فى الجو من خلال السيارة الطائرة «Terrafugia».! التى تعنى «الهروب من الأرض».

قام بتصميمها فريق من مهندسين للملاحة الجوية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بما فى ذلك «كارل ديتريش»- مؤسس شركة «Terrafugia» وزوجته «آنا مراكيك ديتريش»، ومن المقرر أن يتم طرح النموذج الأول لها قبل نهاية العام المقبل لتطير بشخصين من الركاب حوالى 500 ميل بسرعة 105 أميال فى الساعة.

انطلاق السياحة الفضائية

يمكنك قريباً الاستمتاع برحلة سياحية إلى الفضاء!.. فقد أدت سلسلة من الإعلانات العالمية الأولى من نوعها عام 2010، لـ«Virgin Galactic» - الجيل الأول من مركبات الفضاء التجارية - إلى الاتجاه للسياحة الفضائية بقوة، خاصة بعد الانتهاء من مدرج هبوط يصل طوله إلى 2 ميل فى الميناء الفضائى فى «نيو مكسيكو» بأمريكا.

ورغم عدم وجود التزام أكيد من الشركة بموعد إطلاق الرحلات التجارية للفضاء، فإن الزبائن الأوائل الذين دفعوا لـ«Virgin Galactic»، ربما ينطلقون فى طريقهم إلى الفضاء فى وقت مبكر من العام المقبل، حيث أعلن الميناء الفضائى تقديم خدمات الإطلاق التجارى للفضاء منذ عام 2006، وبادر الكثير بالحجز، ومن المتوقع أن يكتمل المشروع عام 2011.



أول طائرة ظهر فى العالم

بعد ما يقرب من 30 عاماً من المحاولات، تمكن المخترع النيوزيلندى «جلين مارتن» من تطوير أول طائرة ظهر «Jet back» على كوكب الأرض، يصل وزنها إلى 250 رطلاً، وقادرة على الطيران لمدة 30 دقيقة، ويمكنها أن تصل لارتفاع 8000 قدم، وتتم تغذيتها بالبنزين العادى، وستبدأ الاختبارات الميدانية لها عام2011، ولكن إذا كنت تريد تجربتها فيمكنك ذلك من خلال برنامج تدريبى وضعه مخترعها فى نيوزيلندا.



إلعب بلا أدوات تحكم

 هو عام حرية الحركة، ففى حين أن جهاز الترفيه «Wii» من شركة «ننتيندو» ظل مسيطراً على عالم ألعاب الفيديو، وتفوق على جهازى «أكس بوكس» 360 و«بلاى ستيشن 3» من حيث نسبة المبيعات بفضل عصا التحكم اللاسلكية «Wii Remote»، التى أتاحت قدراً من حرية حركة اللاعب.

دخلت هذا العام شركتا «سونى» و«مايكروسوفت»، على نطاق واسع فى هذا المجال، ليتيحا مزيداً من الحرية للاعب، فيرتبط جهاز التحكم لبلاى ستيشن «Move» من سونى بموجه لتتبع حركة جسم اللاعب من خلال عين كاميرا البلاى ستيشن، فى حين أن جهاز «Kinect» من مايكروسوفت ألغى وحدات التحكم تماماً، ليصبح جسم اللاعب نفسه أداة تحكم، ويعمل الجهاز من خلال كاميرا RGBيمكنها التقاط التفاصيل الدقيقة مثل تعبيرات الوجه بواسطة نظام استشعار دقيق يستخدم الأشعة تحت الحمراء لإنشاء نموذج رقمى «3D» لجسم اللاعب وهو يتحرك، بالإضافة لميكروفون ذى تقنية عالية لتحديد هوية ومكان اللاعبين من خلال صوتهم.



مركبة فضائية ذات شراع شمسى

فكرة الشراع الشمسى موجودة منذ سنوات عديدة، إلا أنه كان فى طور الأبحاث النظرية، ولم يطبق بشكل علمى حتى أعلنت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية «جاكسا» فى مايو عن إطلاقها مشروع «IKAROS»، وهو عبارة عن سفينة شراعية فضائية تجمع طاقة دفعها من ضغط ضوء الشمس «الفوتونات» عن طريق غشاء مربع بمقاس 20 متراً «65.6 قدم» قطريا.

وبالإضافة إلى الإبحار فى الفضاء بواسطة إشعاعات ضوء الشمس، فإن المركبة الفضائية تستخدم أيضاً خلايا شمسية فيلمية رقيقة على الغشاء لتستخدمها فى توليد الكهرباء الخاصة بها.



الطاقة المتجددة

قطاع الطاقة المتجددة أحد أهم الجهود الرامية لها الكثير من البحوث العلمية والتكنولوجية حول العالم على نطاق واسع للوصول إلى مصادر للطاقة الخضراء لتشغيل الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية بشكل يحافظ على البيئة.

ومن أمثلة هذه الأساليب المبتكرة، «nPower PEG»، وهو عبارة عن جهاز خفيف الوزن وصغير يمكنه شحن الأجهزة الإلكترونية المحمولة «موبايل- مشغل موسيقى- كاميرا- جهاز GPSوغيرها»، وذلك من خلال حصد الطاقة الحركية التى تنتجها من المشى- الجرى- ركوب الدرجات وغيرها، أطلقته شركة «Tremont Electric»، وهى شركة للطاقة البديلة فى بداية هذا العام، فقط ضع «nPower PEG» فى حقيبة ظهرك وتوجه الى أنشطتك اليومية التقليدية، وأثناء حركتك سيجمع ويحتفظ ويزودك بالطاقة الناتجة عن حركاتك عند الحاجة لها.



انطلاق تكنولوجيا الـ«3D»:



دخل التليفزيون ثلاثى الأبعاد الأسواق بقوة هذا العام، وباتت تكنولوجيا خلق المحتوى الثلاثى الأبعاد ليست بعيدة بعد ذلك، كما شهد شهر يناير إزاحة شركة «باناسونيك» الستار عن أول كاميرا فيديو احترافية عالية الدقة «3D»، أعقب ذلك إطلاق أول كاميرا فيديو «3D» استهلاكية فى يوليو الماضى تتيح للمستخدمين الهواة وغير المُحترفين تصوير أفلام ثلاثية الأبعاد، بمجرّد تثبيت عدسة التحويل إلى التقنية ثلاثية الأبعاد المُرفقة مع الكاميرا.

وأطلقت شركة «فوجى فيلم» أول كاميرا «3D» مدمجة قادرة على تصوير فيديو عالى الوضوح تحمل اسم «W3» بإمكانها عرض الصور والفيديو بتقنية ثلاثية الأبعاد دون الحاجة إلى نظارة خاصة، وتمكنت الصحيفة البريطانية «The Sun» من نشر أول نسخة من صحيفة بتقنية ثلاثية الأبعاد فى العالم مع النظارات المخصصة لرؤية المحتوى ثلاثى الأبعاد.

تناول الشاي يمنع زيادة الوزن التي تسببها الوجبات السريعة

التسميات
خلصت دراسة يابانية حديثة أن تناول الشاي من الممكن أن يمنع زيادة الوزن التي يسببها نظام "الوجبات السريعة". وخلصت تلك الدراسة أيضاً إلى أن تناول الشاي بصورة منتظمة يسيطر على التغيرات الضارة في الدم التي ترتبط بالأطعمة الدسمة التي من الممكن أن تؤدي للإصابة بالنوع الثاني من داء البول السكري في وقت لاحق من الحياة.

وقال العلماء إن البحث الذي أجروه على فئران التجارب قد يكون إشارة إلى وجود مجموعة أخرى من الفوائد الصحية للشاي، إذا تم تأكيدها عبر التجارب التي ستجرى على البشر.

وفي الوقت الذي أشارت فيه تقارير صحافية بريطانية إلى أن ثمانية أشخاص من بين كل 10 بريطانيين يتناولون الشاي، قالت دكتورة كاري روكستون، من فريق الشاي الاستشاري المدعوم من قِبل الصناعة "تعتبر تلك الدراسة خبراً جيداً بالنسبة إلى محبي تناول الشاي، خصوصاً هؤلاء الذين يفضلون تناول الشاي الأسود".
وتابعت روكستون حديثها في هذا السياق بقولها: "رغم أن النتائج بحاجة إلى أن يتم تأكيدها من خلال الدراسات التي سيتم إجراؤها على البشر، إلا أن تلك الدراسة وجدت أن الشاي ساعد على منع زيادة الوزن والتغييرات السلبية في نسبة السكر في الدم والحساسية المفرطة تجاه الجلوكوز ومقاومة الأنسولين وتنظيم الدهون التي تنجم عن اتباع نظام غذائي عالي الدهون. وقد اتضح من خلال النتائج أن الشاي الأسود تحديداً يحظى بآثار إيجابية على الكوليسترول في الدم ومقاومة الأنسولين".

وسبق أن أظهرت دراسات سابقة بالفعل أن تناول الشاي يرتبط بخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان ومرض الشلل الرعاش.

فيما أوضحت بحوث أخرى أن تناول الشاي بانتظام لمدة 10 سنوات أو أكثر ربما يُحَسِّن كثافة العظام.

سامسونغ تطلق نسخة محدّثة من هاتف corby بشاشة لمس

التسميات

سامسونغ Corby Pro - مواصفات التكبير بإصبع واحد وفكّ القفل الذكي

كشفت شركة "سامسونغ" للإلكترونيات عن أحدث إضافة إلى عائلة هواتف Corby (كوربي) الذي يوفر تجربة ممتعة ومزايا عملية فائقة، كما يدعم أسلوب الحياة العصري للشباب من مستخدمي الهواتف النقالة، وذلك بفضل سهولة استخدامه وتصميمه العصري والتكنولوجيا المتطورة التي يوفرها.

وتم تزويد الهاتف الجديد بشاشة لمس من نوع QVGA وبقياس 2.8 إنش، ولوحة مفاتيح تُمكن المستخدمين يإرسال الرسائل النصية القصيرة أو الرسائل الإلكترونية بكل سهولة وراحة دون التأثير على التصميم والأناقة التي ميزت هاتف Corby الأصلي.

كما يجمع الهاتف الجديد بين المواصفات التي يحتاجها المستخدمون أثناء العمل إلى جانب مجموعة واسعة من مزايا الترفيه والوسائط المتعددة، وذلك حسب ما ذكر في مواقع متخصصة بأخبار التكنولوجيا، السبت 18-12-2010.
وبالإضافة إلى ذلك يضم الهاتف كاميرا بدقة 3 ميغا بيكسل وخاصية Wi-Fi.

يأتي الهاتف الجديد بأغطية خلفية إضافية قابلة للتبديل ولتغيير مظهر الهاتف، كما يدعم خاصيتي التكبير بإصبع واحد وفك القفل الذكي، وكلاهما تكنولوجيا فريدة خاصة بسامسونغ تم دمجها في معظم هواتف شاشات اللمس الخاصة بها. وتتيح خاصية التكبير بأصبع واحد تكبير الصور وتصغيرها بإصبع واحد. أما خاصية فك القفل الذكي فتتيح للمستخدم فك قفل الهاتف والدخول إلى القائمة الرئيسة عن طريق رسم حرف ما على الشاشة.

وتُعتبر سامسونغ من أكبر شركة إلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات في العالم، ويقع مقرها في الرئيس في سوون بكوريا الجنوبية. وتُعتبر إلكترونيات سامسونغ جزءاً من مجموعة سامسونغ التي هي أكبر تكتل في كوريا الجنوبية ورائدة السوق العالمي بأكثر من 60 منتجاً.

الخارجيه الفرنسيه تطالب السلطة الفلسطينية بالافراج عن "مدعي الألوهية"


دعت الخارجية الفرنسية أجهزة السلطة الوطنية الفلسطينية إلى الإفراج عن المدوّن والناشط على موقع "فيسبوك،" وليد حساين، الذي كان قد اعتقل قبل أسابيع بتهمة ازدراء الأديان، بعد أن نشر تعليقات تسخر من الديانات عامة، والإسلام على وجه الخصوص، وصولاً إلى تأسيس صفحة على فيسبوك ادعى فيها الألوهية.

وقال بيان صادر عن الوزارة الفرنسية إن حساين كان يمارس "حرية التعبير على مواقع إلكترونية خاصة بالملحدين" ويتوجب على السلطة الفلسطينية إطلاق سراحه.

وشدد البيان على أن باريس معنية بحماية الحريات العامة وحقوق الإنسان، وعلى رأسها حرية التعبير التي قد تعترضها تهم مثل ازدراء الأديان.

ولفت بيان الوزارة إلى أن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان يكفل حرية المعتقد للناس، وحق اعتناق الآراء التي يرغبون بها دون تدخل.

وكانت الأجهزة الأمنية الفلسطينية في مدينة قلقيلية بالضفة الغربية قد قامت في السادس من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي باعتقال حساين بتهمة ادعاء الألوهية وإنشاء صفحة مثيرة للجدل على موقع التواصل الاجتماعي الشهير "فيسبوك" باسم "أنا الله".

وجرى الاعتقال بعد أن تم ضبط المتهم في حالة تلبس أثناء استخدامه الانترنت. وأوردت تقارير إخبارية عن الموقع الرسمي لحركة فتح أن المدعو "و.ح" محجوز لدى جهاز المخابرات العامة الفلسطيني.

وأكدت بعض المصادر أن حساين يعد أحد أهم الناشطين الملحدين على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وصاحب مدونة "نور العقل" و "صفحة الله" التي يدعي فيها الألوهية.

وفجرت هذه الصفحة إبان إنشائها موجة سخط عارمة في صفوف مئات الآلاف من متصفحي الإنترنت نظرا لاستفزازها المباشر لمشاعر المسلمين وتعمد صاحبها لتحريف القرآن والاستهزاء بالرسل.

وتم بالفعل الضغط على إدارة "فيسبوك" ليتم إغلاق الصفحة في شهر مارس/آذار الماضي، غير أن ذلك لم يمنع منشئها من التمادي في أفعاله، وأقدم على إنشاء صفحتين أخريين تحت عنوان "الله حي لم يمت" و "مؤمنون بالله الجديد" لتبدأ حملات الاستنكار والتنديد الإلكترونية.(CNN)

مسنة بريطانية أكبر متصفحة لفيسبوك Facebook

التسميات
نقلت صحيفة ذي صن البريطانية أن البريطانية ليليان لو، البالغة من العمر 103 أعوام، تتصفح بانتظام موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، لتكون ربما أكبر متصفحة لذلك الموقع.
وحسب الصحيفة تتصفح ليليان لو الموقع بانتظام على جهاز (آي باد) لتبقى في تواصل مع أحفادها السبعة وأبنائهم البالغ عددهم 13.
كما أصبح لليليان لو -وهي فندقية وسيدة أعمال سابقة لا زالت تتذكر حادثة غرق سفينة تايتانيك عام 1912- 34 صديقا على موقع فيسبوك.
وعبرت ليليان لو متحدثة عن حبها لفيسبوك قائله إنه مثير جدا، وطريقة رائعة لمعرفة الأشياء، وأوصت كل الأجداد كي يبقوا على تواصل مع العائلة من خلال ذلك الموقع.
ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم الموقع أنه من غير المؤكد بعد إن كانت ليليان لو هي أكبر المستخدمين حاليا لفيسبوك، وأشار إلى أن حالتها تثبت أن التقدم في السن ليس عائقا أمام الانضمام للموقع.
وكان أكبر مستخدم لفيسبوك في العالم سابقا البريطاني إيفي بين توفي في يوليو/تموز الماضي عن عمر 104 سنوات.

إعلانات السجائر ومشاهدها بالأفلام تزيد ميل الأطفال للتدخين

التسميات

عددهم بلغ 1.4 مليون طفل في الولايات المتحدة

كشفت دراسة أمريكية جديدة أن إعلانات السجائر ومشاهد التدخين في الأفلام السينيمائية وعلى شاشات التليفزيون تضاعف فرص الأطفال في البدء بالتدخين.

وطبقاًَ للدراسة فإن حوالي 1,4 مليون طفل أمريكي تحت سن الثامن عشرة يبدؤون في التدخين سنوياً، نصفهم كنتيجة مباشرة لإعلانات التبغ.

وقال قائد فريق الدراسة من جامعة ماسشوستس للطب ببوسطن الدكتور روبرت ويلمان "كل الأطفال في خطر نتيجة للإعلانات المساندة للتبغ، سواءاً كان الغرض منها الترويج لمنتجات التبغ أو مجرد تصويرالتبغ في سياق فيلم أو على التلفزيون". وأضاف:"إن شركات التدخين طالما استهدفت الأطفال على مدار سنوات دون توقف".

وكانت الدراسة مبنية على الدمج بين نتائج دراسات سابقة ركزت على مدى عرضة الأطفال للدعاية المعنية بمنتجات التبغ والأنشطة الترويجية، مثل السجائر المجانية للتجربة، والمشاهد المساندة لاستخدام التبغ في الأفلام والتلفيزيون. وقد قام ويلمان وفريقه بالوقوف على 51 دراسة نُفذت منذ عام 1981 وشملت 141,949 طفل تحت سن الثامن عشرة، وفقا لصحيفة "ذا بوست جورنال" الأمريكية.

واستنتج الباحثون أن التأثير النفسي المصاحب لتعرض الطفل للتسويق والإعلام المساند للتبغ والتدخين يزيد من فرص بدئه في التدخين بثلاث مرات، وأن مشاهدة أحد الممثلين المشهورين، على سبيل المثال وهو يدخن، قد يكون له تأثير نفسي أقوى بكثير من إعلانات السجائر، الأمر الذي يضفي إنطباعاً أقوى على سلوك الأطفال التدخيني.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن التعرض للصور الإيجابية للتدخين يزيد من نسب تدخين الاطفال بحوالي 90%، وتواجد الأطفال في بيئة معرَّضة لإعلانات التبغ والصور الإيجابية للتدخين يجعل رغبتهم في البدء بالتدخين في المستقبل أكبر بحوالي 50%، والإعلانات والإعلام المعني بالتبغ تجعل 42% من الأطفال الذين بدأوا بالفعل في التدخين يزدادون إدماناً.

وفي المقابل، تعتقد إحدى شركات التبغ أنها تقوم بدورها في إبعاد الأطفال عن التدخين، حيث قال المتحدث بإسم شركة فيليب موريس الأمريكية بيل فيلبس :"نؤمن بأن لنا دورا في منع الأطفال من التدخين، تتضمن هذه المجهودات توجيه إعلانات عدم التدخين للآباء وتطوير استراتيجيات للحد من وصول الأطفال للسجائر، لقد أنفقنا أكثر من مليار دولار على مجهوداتنا لمنع الشباب من التدخين منذ عام 1998".

وأضاف أن شركة موريس لا تشجع على استخدام منتجاتها في الأفلام، حيث قال:"لا نريد لمنتجاتنا أو لصور منتجاتنا الظهور في الأفلام والبرامج التلفزيونية".

ويُذكر أن الشركات العالمية الست المسيطرة على حوالي 95% مما يتعلق بالتبغ من زراعة وصناعة وتسويق وأجهزة ومعدات والمواد الإضافية والدعاية أنفقت حتى الآن قرابة 7 مليارات دولار على الدعاية والترويج للتدخين وأنواع التبغ الأخرى وخاصة في الدول النامية، معتبرًا أن الدول الأوروبية قد قلت نسبة التدخين في مجتمعاتها خلال العامين الماضيين بعد اتباعها خطة وطنية صحية لمكافحة التدخين وإستطاعت تحقيق نجاحات باهرة رائعة، وكان لها صدى وتجاوب وتشجيع إيجابي ليس من غير المدخنين المصابين ، بل من المدخنين المرضى أنفسهم.

مجلة تايم تختار مؤسس Facebook شخصية عام 2010

مارك زوكربرج

عمره 26 عاماً وبلغت ثروته 6.9 مليار دولار

اختارت مجلة تايم الأربعاء مارك زوكربيرج مؤسس موقع Facebook للتواصل الاجتماعي ليكون شخصية عام 2010.

وتعرف المجلة شخصية العام بأنه الشخص الأكثر تأثيرا على مجريات أحداث العام سلبا أو إيجابا.

وأعلن ريتشارد ستينجل رئيس تحرير مجلة تايم الفائز باللقب خلال برنامج "توداي" الذي تبثه شبكة "ان بي سي".
ومارك زوكربيرغ، (26 عاماً) رجل أعمال ومبرمج أميركي. أشتهر بإنشائه موقع Facebook الاجتماعي، وهو موقع شعبي في جميع أنحاء العالم، أنشأ الموقع مع زملائه في قسم علوم الحاسب بجامعة هارفارد. وهو بمثابة الرئيس التنفيذي لموقع الفيسبوك.

وكان مارك قد بدأ البرمجة عندما كان في المرحلة الإعدادية، بينما كان يحضر "أكاديمية فيليبس اكستر" في المدرسة الثانوية، حيث بنى برنامجا لمساعدة العاملين في مكتب الاتصال "أبي" ونسخة من لعبة المخاطر. كما طور زوكربرج مشغل موسيقى يدعى الوصلة العصبية التي تستخدم الذكاء الاصطناعي، لمعرفة عادات المستخدم في الاستماع.

وقد حاولت مايكروسوفت وAOL أن تشتري الوصلة العصبية وتوظف زوكربيرج إليها، ولكنه رفض وقرر الالتحاق بجامعة هارفارد.

وقبل شهر أعلنت مجلة "فوربس" للمال والأعمال الشهيرة في عام 2010 مارك زوكربيرغ مؤسس Facebook - والذي جاء في المركز 35 بالقائمة - قد حقق أعلى زيادة في ثروته التي زادت أكثر من ثلاثة أضعاف لتقفز من ملياري دولار إلى 6.9 مليار دولار.

براءة اختراع تُمنح لهاتف محمول يشحن نفسه تلقائياً

التسميات

يشحن البطارية تلقائياً باستخدام الطاقة الحركية

حصلت شركة "نوكيا" الفنلندية على براءة اختراع جديدة يمكن من خلالها شحن الهواتف المحمولة بطاقة الحركة، مما يجعل من الممكن إعادة شحنها في أي وقت وتحت أي ظرف وعدم الحاجة إلى موصل كهربائي خارجي.

ويعمل الهاتف بإعادة شحنه بتحريكه قليلا أثناء تواجده في الحامل الجديد، الذي يعمل على شحن البطارية تلقائياً باستخدام الطاقة الحركية وحدها.

ويتم تعليق الحامل على حزام البنطال ليتم شحن التليفون كلما تحرك صاحبه من مكان إلى آخر، حيث تصاحب حركة المستخدم حركات اهتزازية تعمل مع التقنية الجديدة على شحن التليفون المحمول بشكل تلقائي ودون أي تدخل من المستخدم و من دون جهد عضلي كبير يمارسه، سوى الحركة والمشي بين الحين والآخر، وذلك حسب ما ذكر في مواقع متخصصة بأخبار التكنولوجيا الثلاثاء 14-12-2010.

وعلى الرغم من الجهاز الجديد الذي تقوم نوكيا بعمل الاختبارات النهائية عليه حالياً يتعلق بالهواتف المحمولة فقط، إلا أن هذه التقنية من الممكن أن تنتقل إلى عدد كبير من المجالات الحيوية التي تتعرض لنفاذ شحن البطارية، كمشغلات الموسيقى المحمولة وأجهزة ألعاب الفيديو المحمولة وحتى الأجهزة الطبية التي تحتاج إلى شحن كهربائي خارجي، مما يفتح المجال في المستقبل للاستغناء عن الشواحن ربما بشكل نهائي.

وقال المتحدث الرسمي باسم نوكيا إن مجال التحكم في الطاقة كان فرعا رئيسياً للبحث منذ بداية الأيام الأوائل للهواتف المحمولة، ومازال أحد أهم المجالات التي يُبحث فيها حتى الآن، ولكننا لا نستطيع التعليق حاليا على المدى الزمني المتوقع قبل أن تظهر التقنية الموصوفة في براءة الاختراع على شكل منتجات نهائية في الأسواق.

بريطانيا: اطلاق سراح جوليان أسانج بكفالة

محكمة بريطانية تفرج عن "جوليان أسانج" مؤسس ويكيليكس بكفالة

قررت محكمة بريطانية الثلاثاء منح جوليان أسانج، مؤسس موقع ويكيليكس الموقوف في لندن بموجب مذكرة توقيف تتعلق بتهم على صلة بالاغتصاب والتحرش الجنسي، حق الحصول على إفراج مشروط بكفالة، تبلغ قيمتها 200 ألف جنيه استرليني.
وجاء القرار بعد اقتناع المحكمة بما قدمته لجنة المحامين المدافعين عن أسانج، إذ اعتبروا أنه مطلوب للتحقيق، وبالتالي فإنه يستفيد من قرينة البراءة طالما أنه غير محكوم.
وتعهد المحامون بأن يلتزم أسانج بالتقدم من مركز الشرطة لتأكيد وجوده بشكل دوري، كما عرضوا تزويده بشريحة إلكترونية تسمح للشرطة بالتأكد من مكان وجوده وإبقاء جواز سفر أسانج بحوزة الشرطة للتأكد من عدم فراره خارج بريطانيا.
واعتقل أسانج في لندن قبل أسبوع مضى بعد أن استلمت الشرطة البريطانية مذكرة اعتقال أوروبية تطالب فيها السويد بترحيل أسانج إليها بسبب اتهامات بارتكاب اعتداءات جنسية على سيدتين.
وارتسمت البهجة على وجوه أنصاره جراء القرار بإطلاق سراحه خارج محكمة تحقيقات مدينة ويستمنستر اليوم.
ومع هذا هناك احتمالية أن تتقدم السويد طلب استئناف لقرار الإفراج بكفالة. وقال محامو أسانج إن موكلهم سيواصل تحديه لقرار ترحيله إلى السويد.
وكان أسانج قد بعث برسالة في وقت سابق اليوم الثلاثاء من محبسه بلندن قال فيها إن الاتهامات السويدية لن تثنيه عن "مبادئه".

السلطات الكويتية تغلق مكتب قناة الجزيرة وتسحب ترخيصها

أعلنت قناة الجزيرة أمس، ان السلطات الكويتية أغلقت مكتبها في الكويت، على خلفية تغطيتها لحادثة قمع الشرطة تجمعا عاما شارك فيه نواب معارضون وتداعياتها.
وأكدت القناة القطرية في إعلان على شاشتها إغلاق المكتب، واذن المزاولة من مراسليها في الكويت، بسبب تغطية الأحداث الأخيرة في الكويت، لاسيما استضافة نواب معارضين وخصوصا النائب مسلم البراك.
من جانبه، قال مراسل القناة ومدير مكتبها في الكويت سعد السعيدي، في مداخلة على القناة، انه تلقى خطابا من السلطات يقضي بإغلاق المكتب ويتضمن اتهاما للقناة بـ"التدخل في الشأن الداخلي لدولة الكويت".
وسبق للكويت ان أغلقت مكتب الجزيرة في نونبر 2002، خلال الاستعدادات لغزو العراق، واتهمتها باتخاذ موقف عدائي من الكويت. وأعيد فتح المكتب في ماي 2005.
إلى ذلك أكد مسؤول بإدارة الاعلام المرئي والمسموع بوزارة الإعلام الكويتية، أمس الاثنين، أن سحب ترخيص قناة الجزيرة وإغلاق مكتبها جاء على إثر تدخلها في الشأن الداخلي للبلاد، وعدم التزامها بتعليمات الوزارة في هذا الشأن.
وقال فيصل المتلقم مدير إدارة الاعلام المرئي والمسموع، في تصريح صحفي أوردته وكالة الأنباء الكويتية، إن سحب ترخيص قناة الجزيرة وإغلاق مكتبها "جاء بقرار وزاري على إثر نقل القناة للأحداث الأخيرة في الكويت وتدخلها في الشأن الداخلي على الرغم من تحذيرات سبق إبلاغها لجميع وسائل الإعلام بعدم نشر أو بث أي أخبار عن الاحداث ذاتها"، مؤكدا أن "قناة الجزيرة لم تلتزم بنص التحذير".
وأشار إلى أنه "تم الاتصال بمدير مكتب القناة سعيد السعيدي وإبلاغه بقرار السحب ووقف أعمال المكتب لعدم التزامه بتعليمات الوزارة على الرغم من علمه بها".

"تويتر" يتعرض لهجوم واسع الانتشار.. وحسابات كثيرة تم "اختراقها"

التسميات

أغرق بآلاف التدوينات خلال مدة وجيزة

تعرّض الموقع الاجتماعي تويتر Twitter إلى اختراق جديد أدى إلى إغراق الموقع بآلاف التدوينات المزعجة التي تحتوي روابط ضارة، وذلك وفقاً لما ورد في "البوابة العربية للأخبار التقنية" الثلاثاء 14-12-2010.

وبحسب موقع البوابة، فقد ذكرت مصادر تقنية أن عدداً كبيراً من حسابات مستخدمي "تويتر" قد تعرضت إلى اختراق من خلال إعلان ظهر على الموقع.

وانتشر الهجوم بشكل سريع جداً، فخلال دقيقة واحدة ظهرت أكثر من 10 آلاف تدوينة وجميعها مرتبط برابط يحتوي على كلمة acainews ما دفع تويتر إلى الطلب من مستخدميه عدم النقر على أية روابط تحتوي على مثل هذه الكلمة.

ولم يتم التعرف حتى الآن إلى آلية الهجوم، لكن من الواضح أن مجرد النقر على رابط acainews يكفي لاختراق حسابات المستخدمين، وربما تكون هذه الحسابات متاحة لطرف ثالث، حيث تعتبر هذه الهجمة أحد أسرع الهجمات انتشاراً في تاريخ الموقع الاجتماعي الشهير.

وينصح "تويتر" مستخدميه بتغيير كلمات المرور الخاصة بهم فور التعرض للهجوم، والتأكد من عدم وجود ربط بين حسابهم وطرف ثالث غير معروف.

وبدوره ذكر ديل هارفي، أحد العاملين في تويتر، أن هذا الهجوم يرتبط بهجوم آخر تم أخيراً ضد موقع Gawker، حيث تم اختراق نحو 1.3 مليون حساب. كما وجد هناك بعض أوجه التشابه بين قاعدة بيانات Gawker المخترقة وحسابات "تويتر" التي تعرضت للاختراق.

تطبيقات في "فيسبوك " تنتهك خصوصية المستخدمين

التسميات
ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" ان عددا من التطبيقات المتاحة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك نقل معلومات لمؤسسات عن المعلومات الشخصية لملايين المستخدمين، ما ينتهك قواعد الخصوصية الشخصية لهذا الموقع.

وجاء في الموقع الالكتروني للصحيفة ان مبرمجي التطبيقات الاكثر استخداما على فيسبوك نقلوا لمعلنين ومؤسسات بحثية معلومات مثل اسماء اصدقاء عشرات المستخدمين "من بينهم مستخدمون اختاروا ان تكون صفحتهم الشخصية ذات خصوصية تامة".

ورأت الصحيفة ان "هذه الممارسة تنتهك قواعد فيسبوك وتعيد طرح التساؤلات حول قدرته على حماية بيانات مستخدميه".

ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم فيسبوك تأكيده ان الموقع يتخذ عددا من الاجراءات بغية الحد بشكل كبير من عرض البيانات الشخصية للمستخدمين.

وقال المتحدث "ان هوية المستخدم يمكن ان تنتشر من خلال محرك البحث او من خلال التطبيقات"، لكن معرفة الهوية "لا يتيح الوصول الى البيانات الشخصية لأي كان على فيسبوك".

واضاف ان موقعه سيعتمد تقنية جديدة لحل المشكلة التي تطرقت اليها الصحيفة.

وأظهر تحقيق لصحيفة وول ستريت جورنال ان التطبيقات العشرة الاكثر استخداما على فيسبوك، لاسيما العاب فارمفيل (59 مليون مستخدم) وتكساس هولدم بوكر وفرونتيرفيل، تنقل البيانات الشخصية للمستخدمين الى مؤسسات.

ومعظم التطبيقات ليست من تصميم فريق فيسبوك وانما مبرمجين من خارج الموقع.

وفي سياق متصل، تحدثت صحيفة فرانكفورتر الغمايني سونتاغ تسايتونغ الالمانية الاحد عن خلل على موقع فيسبوك يتيح الوصول الى البيانات الشخصية لمستخدمي الانترنت حتى ممن لا يملكون حسابا على هذا الموقع.