مستخدمو الإنترنت يتجاوزون ملياري شخص في 2010

التسميات

جنيف - رويترز توقعت وكالة تابعة للأمم المتحدة أن يتجاوز عدد مستخدمي الإنترنت ملياري شخص في عام 2010 الجاري، ليقترب من ثلث سكان العالم. إلا أن الدول النامية تحتاج إلى توسيع إمكانات الوصول إلى هذه الإداة الحيوية من أجل التنمية الاقتصادية.

وقال الاتحاد الدولي للاتصالات إن عدد المستخدمين تضاعف في الأعوام الخمسة الماضية بالمقارنة مع عدد السكان العالمي المقدر بنحو 6.9مليار نسمة.
وأشار الاتحاد في تقريره إلى أن من بين 226 مليون مستخدم جديد للإنترنت سيكون هناك 162 مليوناً من الدول النامية، حيث معدلات النمو أعلى الآن. ولكن بحلول نهاية عام 2010، سيتمكن 71% من سكان الدول المتقدمة من استخدام الإنترنت مقارنة مع 21% من سكان الدول النامية.

ورأى أنه "من المهم للغاية للدول النامية بناء وصلات ذات سرعات عالية".

وقال الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات حمدون توريه إن "خدمات الحزمة العريضة هي النقطة التالية للتحول التكنولوجي الحقيقي، والتي يمكن أن تتيح وظائف وتقود التنمية والاإتاجية وتعزز التنافسية الاقتصادية طويلة المدى".

ويختلف استخدام الإنترنت من منطقة إلى أخرى في العالم، فتبلغ نسبة من يستخدمونه في أوروبا 65%، بينما تبلغ هذه النسبة 55% في الأمريكتين بالمقارنة مع 9.6% فقط في إفريقيا، و21.9% في آسيا والمحيط الهادي.

وفي الدول النامية، يملك 13.5% فقط من السكان الإنترنت في المنزل، مقارنة مع 65% في الدول المتقدمة.